ومثل في حافاتها كل مثلة ** كفعل كلاب هارشت ثم شمرا وقال ربيعة بن مقروم الضبي:
وقومي فإن أنت كذبتني ** بقولي فاسأل بقومي عليما
بنو الحرب يوما إذا استلأموا ** حسبتهم في الحديد القروما
فدى ببزاخة أهلي لهم ** إذا ملؤوا بالجموع الحريما وقال جحدر بن معاوية المحرزي اللص:
يا دار بين بزاخة فكثيبها ** فلوى غبير سهلها أو لوبها
سقت الصبا أطلال ربعك مغدقا ** ينهل عارضها بلبس جيوبها
أيام أرعى العين في زهر الصبا ** وثمار جنات النساء وطيبا - الجيوب- الأرض ذات الحجارة والغلظ.
بزار: بالضم وآخره راء. قال أبو سعد البزاري: هذه النسبة إلى أبزار وهي قرية على فرسخين من نيسابور تقول لها العامة بزار، والمنتسب إليها أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد بن رجا ء الأبزاري الذي يقال له: البزاري. من هذه القرية رحل إلى العراق والجزيرة والشام وسمع الحديث الكثير وكان ثقة. توفي في سنة 364 في خامس رجب وهو ابن ست أو سبع وتسعين سنة.
البزاز: بزايين الأولى مشددة. بليدة بين المذار والبصرة على شاطىء نهر ميسان رأيتها غير مرة.
بزاعة: سمعت من أهل حلب من يقوله بالضم والكسر ومنهم من يقول: بزاعا بالقصر، وعليه قول شاعرهم:
لو أن بزاعا جنة الخلد ما وفى ** رحيلي اليها بالترحل عنكم وهي بلدة من أعمال حلب في وادي بطنان بين منبج وحلب بينها وبين كل واحدة منهما مرحلة وفيها عيون ومياه جارية وأسواق حسنة، وقد خرج منها بعض أهل الأدب. منهم أبو خليفة يحيى بن خليفة بن علي بن عيسى بن عامربن أحمد بن المحسن بن المغيث التنوخي البزاعي يعرف بابن الفرس له شعر جيد منه:
حبيب جفاني لا لذنب أتيته ** على هجره أفديه بالمال والنفس
رضيت به فليهجر العام كله ** ويجعل لي يوما من الوصل والأنس وأبو فراس بن أبي الفرج البزاعي ذكرنا له شعرا في دير سمعان ودير عمان، وحماد البزاعي شاعر عصري وكان من المجيدين، ومن شعره في غلام اسم أبيه عبد القاهر:
نفر نومي ظبي الحمى النافر ** ونام عما يكابد الساهر
يا ليلة بتها وأولها ** كأول الحب ماله آخر
أرعى نجوما ونت وسائرها ** أجير منه فليس بالسائر
مغرى بظبي المواصل من بني ** الموصلي وهو القاطع الهاجر
صرت له أول اسم والده الأو ** ل إذ كان نصفه الآخر بزاق: بالفتح وتشديد الزاي. موضع قرب تل فخار من أعمال واسط، وقد ذكر في بساق.
بزان: بالضم. من قرى أصبهان. ينسب اليها أبو الفرج عبد الوهاب بن محمد بن عبد الله الأصبهاني البزاني. روى عنه أبو بكر الخطيب.
بزانة: من قرى إسفرايين و الله الموفق.
بزدان: بسكون الزاي. من قرى الصغد.
بزدة: بالفتح ثم السكون وفتح الدال المهملة ويقال: بزدوه والنسبة إليها بزدى. قلعة حصينة على ستة فراسخ من نسف ينسب إليها أبو الحسن علي بن محمد بن الحسين ين عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن مجاهد النسفي البزدي، ويقال: البزدوي الفقيه بما وراء النهر صاحب الطريقة على مذهب أبي حنيفة. روى عنه صاحبه أبو المعالي محمد بن نصربن منصور المديني الخطيب بسمرقند، وابنه القاضي أبو ثابت الحسن بن علي البزدي. كان أبوه من هذه القرية وولي القضاء بسمرقند وكذلك ولي القضاء ببخارى، ثم عزل فانصرف إلى بزدة فسكنها وسمع الحديث، ورواه ومات بسمرقند سنة 557، ومولده سنة نيف وسبعين وأربعمائة، وينسب إليها من المتقدمين عزيز بن سليم بن منصور من أهل البصرة قدم خراسان مع قتيبة بن مسلم فسكن بزدة فنسب إليها.
بزديغرة: بضم الباء وسكون الزاي وكسر الدال وياء ساكنة وغين معجمة مفتوحة وراء. من قرى نيسابور. منها الفقيه أبو عبد الله محمد بن زياد بن يزيد النيسابوري البزديغري كان زاهدا. مات سنة 295.
بزرجسابور: بضمتين وراء ساكنة وجيم مفتوحة. من طساسيج بغداد وحده في أعلى بغداد العلث قرب حربى من شرقي دجلة. قال البحتري:
صنعة للزمان عندي وعكس ** إذ تولي بزرجسابور حبس بزرة: بالضم. ناحية على ثلاثة أيام من المدينة بينها وبين الرويثة، عن نصر.
البز: بالفتح والتشديد. من قرى العراق وبز النهر بكلام أهل السواد آخره. ينسب إليها عبد السلام بن أبي بكر بن عبد الملك الجماجمي البزي شيخ صالح حدث عن أبي طالب المبارك بن خضير الصيرفي.
بزغام: بالضم ثم السكون والغين معجمة. من قرى نسف بما وراء النهر. ينسب إليها أبو طاهر حمزة بن محمد بن أسد البزغامي. توفي في شهر رمضان سنة 412 شابا.
بزقتاذ: هي أبزقباذ وقد ذكرت.
بزكوار: اسم بيت بناه المتوكل في قصر له بسر من رأى. فقال بعضهم يذكره بعد خرابه وكتب على حائطه:
هذي ديار ملوك دبروا زمنا ** أمر البلاد وكانوا سادة العرب
عصى الزمان عليهم بعد طاعته ** فانظر إلى فعله بالجوسق الخرب
وبزكوار وبالمختار قد خليا ** من ذلك العز والسلطان والرتب بزليانة: بكسرتين وسكون اللام وياء وألف ونون. بليدة قريبة من مالقة بالأندلس. ينسب إليها أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن مسعود الجذامي البزلياني يكنى أبا عمرو كان مخلفا للقضاء بالبيرة وبجاية وصحب أبا بكر بن زرب وابن مفرج والزبيدي وابن أبي زمين ونظائرهم، وكان من أهل العلم والفضل. حدث عنه أبو محمد بن خزرج، وقال: توفي مستهل جمادى الأولى سنة 461 ومولده سنة 360 قاله ابن بشكوال.
بزماقان: بالضم والقاف. من قرى مرو، منها إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد الكاتب البزماقاني مات بعد سنة ثلاثمائة.
بزنان: بالنون. من قرى مرو قريبة من البلد حتى صارت محلة منها خربت الآن. ينسب إليها جماعة: منهم أحمد بن بندون بن سليمان البزناني. روى الحديث وكان الأدب غالبا عليه. يروي عن الأصمعي.
بزنر: بالفتح ثم السكون ونون مفتوحة وراء. من ناحية الإقليم من قرى غرناطة بالأندلس. ينسب إليها أبو الحسن هانىء بن عبد الرحمن بن هانىء الغرناطي. قال السلفي: قدم علينا حاجا سنة 515وسمع مني كثيرا وعلقت عنه يسيرا، وكان قد سمع بالأندلس، وكان من كبارها.