النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طرائف الادباء والمتأدبين


  1. #1
    مشرفة قسم الضحك والترفيه
    الحالة : سارة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 330
    الدولة: زائير
    الإهتمامات: الفروسية
    السيرة الذاتية: كل الاحبة اثنين اثنين متجمعين في الهوى دايبين على ايه تكشر وليه تفكر ده العمر كله يومين
    العمل: مهندسة
    العمر: 33
    المشاركات: 5,329
    الحالة الإجتماعية: مخطوبة
    معدل تقييم المستوى : 660
    Array

    طرائف الادباء والمتأدبين

    الكاتب المسرحي الأيرلندي الكبير جورج برناردشو من احب الأدباء الى نفسي وأقربهم الى طبيعتي ، و لهذا فأنا أحب قراءة ما كتب و مطالعة ما كتب عنه . و مماوقفت عليه هذا اليوم الطرفة التالية التي تعبر عن شخصية هذا الأديب الساخر العملاقما لا تستطيعه بيانه مئات الصفحات .
    و احببت ان أشارككم المتعة التي احسست بها .
    و اني ارجو ممن يتكرم بالمرور ان يزودنا هو بما يعرفه عن طرائف هؤلاء الأدباء .
    الطرفة:

    يقال ان اديبنا الساخر حضر عرضا مسرحيا لكاتب آخر ، وكانتالمسرحية مضجرة جدا لدرجة ان كاتبنا لم يستطع اكمال الفصل الأول ، فغادر المسرحمتوجها الى بوابة الخروج حيث لفت نظره هناك لائحة مكتوب عليها "ممنوع دخولالحيوانات" فلم يتمالك برناردشو نفسه فأخرج قلمه و كتب في أسفلها "جمعية الرفقبالحيوان" .




    كان الكاتب الساخر مارك توين يزور جاره، فرأى في مكتبتهكتاباً كان يرغب في قراءته منذ زمن بعيد، فسأل الجار: هل أستطيع أن أستعير هذاالكتاب لبعضة أيام؟
    فرد عليه الجار قائلاً: آسف، لأنني لا أعير كتبي مطلقاً.. ولكنك يا مستر توين، تستطيع أن تأتي إلى هنا وتجلس في مكتبتي وتقرأ الكتاب متىأردت.
    وبعد أيام زار هذا الجار مارك توين فرأى مدحلة في الحديقة، فاستأذن ماركتوين في استعمالها، فأجابه توين: لا مانع عندي من استعمالك لها، ولكن على أنتستعملها في حديقتي!

    كان ألبرت أينشتاين الرياضي الشهير يجد الراحة والهدوءفي عزف الكمان. وفي إحدى الأمسيات دعا صديقه عازف البيانو الشهير آرثر شنايل إلىبيته، وجلس الإثنان يقضيان أمسية ممتعة مع الموسيقى.
    وبدا الإثنان يستذكرانسوناتا معقدة نوعا ما لموزات، وكان إينشتاين يجد مشقة في فهمها. حاول شنايل شرحهاله، لكن دون جدوى. عندها احتد شنايل وضرب البيانو بقبضته وصاح بإينشتاين: لا.. لا.. يا ألبرت، اللحن هو.. واحد اثنان.. ثلاثة! واحد.. اثنان.. ثلاثة.. ألا تعرف أنتعد؟!

    لما علم الموسيقي الإيطالي روسيني أن بعض المعجبين بفنه سيقيمون لهتمثالاً سيكلف عشرة آلاف جنيه، قال: إنني مستعد لأن أجلس شخصياً على قاعدة التمثال،لو دفعوا لي خمسة آلاف جنيه فقط.


    طرائف الأدباء و نكات الظرفاء
    في محاولة لأحراج ونستون تشيرشل ،رئيس وزراء بريطانيا الاسبق ،المشهور بالدهاء و سرعة البديهة ، قالت له احد سيدات المجتمع بصوت عال في حفل مهيب : "لو كنت زوجتك يا سيد تشرشل لسقيتك السم" ، فرد عليها بصوت هادئ ولكن عال "ولوكنت زوجك يا سيدتي لشربته"


    هاجم مارك توين في قصة حياته أحد الناشرينالذين استغلوه بطريقة معيبة، ثم ختم هجومه بكلمة يغفر فيها للناشر ذنبه، وقد جاءفيها:
    لقد توفي هذا الرجل منذ ربع قرن، ولم أعد أشعر حياله الآن بغير الرثاء،ولو استطعت أن أرسل إليه مروحة في المكان الذي يقيم فيه الآنلفعلت.
    ____________

    عندما كتب الفيلسوف الألماني شوبنهور كتابه المشهور (العالم كإرادة وفكر) تلقاه القراء بفتور وعدم مبالاة، وسمع شوبنهور أحد النقاديطعن في الكتاب أمامه، فقال له:
    إن هذه الكتب مثلها مثل المرآة، إذا نظر فيهاحمار فلا يتوقع أن يرى وجه ملاك!



    ومن أقواله الطريفة: الحقيقة أغرب من الخيال، والفرق بينهما أن الخيال يخضعلاعتبارات واحتمالات شتى بينما الحقيقة لا تقبل التأويل.

    كلما رأيت نفسك معالأغلبية توقف وفكر جيداً.

    افعل الأشياء التي تخشاها أكثر من سواها وستقضيعلى الخوف نفسه.

    الشجاعة هي مقاومة الخوف والتغلب عليه، وليست انعدامالخوف.

    الإقلاع عن التدخين سهل للغاية لإنني فعلت ذلك مائةمرة.

    ---------------------
    كان الموسيقار الإيطاليالشهير توسكانيني يدرّب إحدى المغنيات المشهورات، وقد جعلها تردد اللحن كثيراً حتىتعبت فثارت قائلة:
    لا تنس أنني أنا التي ستكون نجم الحفلة لا أنت!
    فأجابهاالعبقري توسكانيني: أيتها السيدة، النجوم مكانها في السماء، أما هنا على سطح الأرضفنحن موسيقيون مجيدون أو رديئون؛ وأنا أقسم أنك موسيقية من أردأ نوع.


    في احدى اجتماعات الجمعية الفابية العامة - التي كان كيستيرتونوبرناردشو من بين مؤسسيها و اعضائها الاساسيين – و التي كانت تعقد بين فترات طويلة، علق كيستيرتون على نحافة جسم برناردشو امام الحضور بقوله: "ما هذا الهزال الشديديا سيد شو؟ لو رآك الاجانب القادمين الى لندن لظنوا ان هناك مجاعة في بريطانيا" ،فرد عليه شو: " ولو رأوك انت لظنوا انك انت سبب هذه المجاعة


    وقف أحد السائلين على باب أحد النحاة يسأله نقودا
    فسأله منبالباب؟؟
    فقال: سائل يسألك من مال الله.
    فقال النحوي: انصرف.
    فقال: اسمي أحمد ( وهو ممنوع من الصرف)
    ففرح النحوي وأعطاه مالا كثيرًا.



    دُعي الموسيقي جورج جيرشوين إلى حفلة عشاء في بيت أحد رجال صناعة السينما في هوليود، فقال لأحد أصدقائه، إنني أفضل عدم الذهاب.. فأنا أعرف بالضبط ما سيصحل في الحفلة، إذ حالما ينتهي المدعوون من تناول العشاء سيطلب مني صاحب الدعوة عزف بعض المقطوعات على البيانو.. وهكذا أقضي بقية الليل أرفه عن ضيوفه..
    ولكن الصديق ألح عليه وأقنعه بحضور الحفلة. ولما انتهى العشاء، انتظر الموسيقي أن يتقدم منه صاحب الدعوة ويطلب إليه أن يعزف على البيانو ولكن المضيف، خلافاً لما كان الموسيقي يتوقع، لم يطلب منه شيئاً.
    وبدأ الموسيقي يتضجّر.. ولما أوشكت السهرة على نهايتها همس في أذن صديقه: ماذا يعني المضيف بعدم طلبه مني أن أعزف؟ هل يحاول إذلالي واحتقاري أمام المدعوين؟!

    يروى عن تشارلس تشابن محرر جريدة نيورورك ورلد أنه كان شديداً وصارماً جداً مع موظفيه حتى أنهم كانوا دائماً في حالة ضيق أثناء وجوده.
    وفي ذات يوم مرض تشارلس واضطر إلى الإنقطاع عن العمل مدة أسبوع. ولما تعافى وعاد إلى العمل جاءه أحد الموظفين يطلب إجازة لمدة أسبوع، فصاح به تشارلس: إجازة.. لماذا؟ لقد غبتُ أنا عن المكتب أسبوعاً.. ألم تكن تلك الإجازة كافية لك؟


رد مع اقتباس رد مع اقتباس  


  • #2
    مشرفة قسم الضحك والترفيه
    الحالة : سارة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 330
    الدولة: زائير
    الإهتمامات: الفروسية
    السيرة الذاتية: كل الاحبة اثنين اثنين متجمعين في الهوى دايبين على ايه تكشر وليه تفكر ده العمر كله يومين
    العمل: مهندسة
    العمر: 33
    المشاركات: 5,329
    الحالة الإجتماعية: مخطوبة
    معدل تقييم المستوى : 660
    Array

    بلاغةإعرابية
    قال اسحق بن ابراهيم الموصلي: وقفت علينا أعرابية فقالت: يا قومتعثر بنا الدهر، إذ قل منا الشكر، وفارقنا الغنى، وحالفنا الفقر، فرحم الله أمراًفهم بعقل، وأعطى من فضل، وواسى من كفاف، وأعان على عفاف.

    ردمفحم
    دخل الأحنف بن قيس على معاوية وافداً لأهل البصرة ودخل معه النمر بنقطبة وعلى النمر عباءة خشنة وعلى الأحنف مثلها، فلما مثلا بين يديّ معاوية ازدراهمافقال النمر:
    يا أمير المؤمنين! إن العباءة لا تكلمك، وإنما يكلمك منفيها.

    فتوى الشافعي
    قال الربيع بن سليمان:
    كنتعند الشافعي، فجاءه رجل برقعة، فقرأها ووقـّع فيها. وحين مضى الرجل تبعته إلى بابالمسجد، فقلت: والله لا تفوتني فتيا الشافعي، فأخذت الرقعة من يده فإذافيها:

    سلِ المفتيَ المكيَّ: هل في تزاورٍ
    وضمّة مشتاق ِ الفؤادِجناحُ؟

    فوجدت الشافعي قد كتب تحتها:

    فقلتُ: معاذ َ الله أن يُذهبَالتـُقى
    تلاصقَ أكبادٍ بهنَّ جراحُ

    قال الربيع: فأنكرت على الشافعي أنيفتي لحَدَثٍ بمثل هذا. فسألته: يا أبا عبد الله، تفتي بمثل هذا لمثل هذاالشاب؟
    فأجاب: يا أبا محمد، هذا رجل هاشمي قد بنى على أهله في هذا الشهر - يعنيشهر رمضان - وهو حدث السن، فسألني هل عليه جناح أن يفعل كذا وكذا.. وهو صائم - فأفتيته بهذا.
    قال الربيع: فتتبعت الشاب فسألته عن حاله، فذكر لي مثل ما قالالشافعي، فما رأيت فراسة أحسن منها.

    وهذه بسمة على حسابجحا:
    دخل جحا ذات يوم دار الرحى فجعل يأخذ من قمح الناس ويجعله في قفته،فقيل له: "لأي شيء تصنع هذا؟"
    قال: لأني أحمق!
    فقيل له: فلمَ لا تجعل شيئاًمن قمحك في قفاف الناس؟
    قال: إذن أكون أحمقين!!



    ضلّ لهبنقةَ بعيرٌ، فجعل ينادي: منوجد بعيري فهو له. فقيل له: ولم تنشده؟ قال: فأين حلاوة الوجدان؟


    العلم والتواضع
    قال جيرالد هورتون بات:
    هناك شيء واحدأسوأ من غرور الجهّال وتحاملهم، ذلك هو تعاظم المتعلمين وتحيّزهم. فالتعليم الذي لايغرس في نفس الطالب بذور التواضع، ولا يجعله يدرك أنه لم يؤتَ من العلم إلا القليل،لا يعدّ تعليماً في الحقيقة.. إذ ينبغي أن يكتسب طلاب العلم من المعرفة ما يغنيهمعن النظر إلى من فوقهم بعين الحسد، ومن الحكمة ما يمنعهم من النظر إلى من دونهمبعين الإزدراء.

    استبداد الحب
    سئل الشاعر المسرحيالإغريقي الشهير سوفوكليس، وكان قد بلغ مبلغ الشيخوخة:
    ما موقفك الآن إزاء الحبيا سوفوكليس؟ ألا تزال قادراً عليه؟
    فأجاب: صه.. نشدتك الله لا توقظه في قلبي منجديد، فكم يسعدني أن أراني قد فررت من حبائله، فأحس كأنما فررت من مستبد متوحشمجنون.

    شركة تسأل..ولنكولن يجيب
    طلبت مؤسسة فينيويورك من ابراهام لنكولن معلومات عن حالة أحد جيرانه المالية فأجابيقول:
    وصلني خطابكم المؤرخ 10 الجاري. إنني أعرف جاري معرفة جيدة، كما أعرفأحواله. فعنده أولا: زوجة وطفل وهما معاً لا تقل قيمتهما عن 50 ألف دولار، حاله حالأي رجل ذي زوجة وولد. وعنده ثانياً: مكتب فيه طاولة قيمتها دولار ونصف، وكراسي لايزيد ثمنها عن خمسة دولارات. وأخيراً يوجد في إحدى زوايا المكتب جحر فأر كبير جديربالمشاهدة.
    المخلص
    أ. لنكولن

    وليس آخراً...
    الزبون: إن كمية الطعامالتي أحضرتها بالأمس كانت ضعف الكمية التي أحضرتها اليوم.
    الجرسون: عفواً.. أينكنت تجلس بالأمس؟
    الزبون: بالقرب من النافذة.
    الجرسون: هذا هو السبب لأنالكمية الإضافية هي دعاية لإغراء الزبائن الذين يمرون أمام المحل.




    كان عبدالعزيز البشري يزور احد العائلات المشهورة في مصر ، و بعدان فرغ من تناول الغذاء مع مجموعة من المدعويين الظرفاء ، خرج ليغسل يديه تاركاجبته الازهرية موضوعة على الكرسي، و حين عاد وجد أحدهم رسم بالطباشير وجهاً لحمارعلى الجبة ، فالتفت اليهم الشيخ الاديب و قال متسائلاً: من فيكم اللي مسح وشه فيالجبة؟‏



    و في مرة من هذه المرات الخالدة قدم عبدالعزيز البشري لزيارة شاعرالنيل في بيته في حلوان ؛ و عند اقترابه من البيت راى الشاعر جالسا في حديقة بيتهيقرأ . فلما وصل و القى عليه السلام قال البشرى "العتب على النظر يا حافظ بك ، لماشفتك من بعيد تصورتك وحده ست . " . فرد عليه شاعرنا الكبير بسرعة بديهة و فطرةساخرة " والله يظهر إن نظرنا ضعف ، أنا كمان شفتك وأنت جاي افتكرتك راجل ! "


    الصبر سر النجاح
    سأل شابرجل أعمال ناجحاً عن السبب في نجاحه، فقال له: الصبر هو سر نجاحي، إن أي شيء فيالدنيا يمكن عمله إذا تذرع المرء بالصبر.
    فقال الشاب: ولكن هناك شيء واحد لايمكن عمله مهما كان الإنسان صبوراً، وهو نقل الماء بواسطة المنخل.
    فرد عليه رجلالأعمال في الحال: حتى هذا يمكن عمله، إذا انتظر الإنسان حتى يجمدالماء.

    حيرة..!
    إذا كان الإنسان يسعى وراء الماليقال عنه أنهمجنون مال
    وإذا احتفظ بالمال فإنهرأسمالي
    وإذا أنفقه يقال عنه أنهسفيه
    وإذا لم يحصل عليه يقال عنه أنهنحس
    وإذا لم يحاول الحصول عليه يقال عنه أنهينقصه الطموح
    وإذا حصل عليه دون عناء يقال لهطفيلي
    وإذا حصل عليه بعد كفاح مرير وقضى عمره في تحصليهيقال عنه أنهمجنون لم يحصل من الحياة علىشيء!

    قالت ماريا فون أكمن:
    المتشائم هوالشخص الذي يشكو من الضجة حينما تقرع الفرصة بابه.

    وقالتمسز مرغريت أرنوت:
    كثيراً ما يشعر الناس بالوحدة بسبب الجدران التييبنونها بدلا من الجسور.






    حضر ساخرنا حفلة تقيمها جمعية خيرية ، و عندما بدأت وصلة الرقص تقدمتمنه سيدة جميلة تطلبه لمراقصتها ، و في اثناء الرقص سألها برناردشو عن عمرها فقالتانه 25 ، عندئذ ابتسم فسألته لماذا يبتسم فاجاب انه ليس من عادة النساء ان يجاوبنعلى هذا السؤال بهذه السرعة ، وان اجبن فهن ينقصن من عمرهن النصف" فردت عليهالحسناء بغضب مكبوت "هل تريد ان تقول ان عمري 50 سنة" فرد عليها ببرودة "نعم ،بالضبط" فسألته بانفعال "ولماذا وافقت ان تراقص عجوزا اذا" فاجاب بابتسامته الساخرةالمعهودة "هل نسيتي سيدتي اننا في حفلة خيرية


    اقترحت نجمة غناء و مسرح على برنارد شو أن يتزوجها ,فيلدان

    ولداً في مثل جمالها و في مثل تفكير شو.فسألها على الفور: و ماذا

    لو جاء في مثل جمالي و في مثل تفكيرك ؟

    __________________


  • #3
    مشرفة قسم الضحك والترفيه
    الحالة : سارة غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 330
    الدولة: زائير
    الإهتمامات: الفروسية
    السيرة الذاتية: كل الاحبة اثنين اثنين متجمعين في الهوى دايبين على ايه تكشر وليه تفكر ده العمر كله يومين
    العمل: مهندسة
    العمر: 33
    المشاركات: 5,329
    الحالة الإجتماعية: مخطوبة
    معدل تقييم المستوى : 660
    Array

    ركب أحد طلبة العلم مع الشيخ الألباني رحمه الله في سيارته وكان الشيخيسرع في السير .
    فقال له الطالب: خفف يا شيخ فإن الشيخ ابن باز يرى أن تجاوزالسرعة إلقاء بالنفس إلى التهلكة .. فقال الشيخ الألباني رحمه الله : هذه فتوى منلم يجرب فن القيادة .
    فقال الطالب : هل أخبر الشيخ ابن باز .
    قال الألباني : أخبره .
    فلما حدث الطالب الشيخ ابن باز رحمه الله بما قال الشيخ الألبانيضحك>>>
    وقال : قل له هذه فتوى من لم يجرب دفع الديات !!! ( ترجمةالسدحان للشيخ ابن باز ) .


    مما نُقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى هذه المواقف :
    قابله أحدهم في المستشفى ،

    فسأله : ماذا تفعل هنا يا فضيلة الشيخ ؟.
    قال الشيخ : أحلل السكر .
    فقال السائل : كلنا نعرف أن السكر حلال ، ابحثلنا عن شيء آخر وحلله لنا ..



    كان أحد كبار السن من أهل البادية يتواجد صدفة للصلاة في مسجدالشيخ ابن عثيمين من غير ما يعرف وعندما كان الشيخ في صلاة جهرية بمسجده نسي أحدالآيات ، فذكّره بها أكثر من شخص خلفه ، وعندما انتهى الشيخ من الصلاة نبههم إلى أنالتذكير لا يكون بهذا الشكل الجماعي وان واحدا يكفي عن البقية ، وهنا نطق كبير السنبكل ثقة وقال : إلا المفروض أن الشايب اللي مثلك ما يعرف يقرأ يصف ورى ويخلي الصلاةلأهلها !



    "ففي حفلة من الحفلات التي كثيرا ما يدعى اليهاكاتبنا الساخر حدث ان احدى الحسناوات اقتربت منه لتتجاذب معه اطراف الحديث في زاويةالقاعة ، ولكي يبقيها معه اطول وقت اخذ شو يتحدث عن نفسه وادبه اكثر من ساعة حتىشعر بملل الشابة الجميلة يطل من عينيها الزرقاوين ، فقال معتذرا لها : لقد أطلناالحديث عني، وجاء دورك لتحدثيني عن نفسك
    ما رأيك بمسرحيتي الأخيرة؟" "

  • معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. من طرائف الفلاسفة
      بواسطة سارة في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 10-12-2010, 07:21 AM
    2. طرائف زووووووووووجية !!!!!!!!!!
      بواسطة سارة في المنتدى ملتقى الضحك والنكت السورية والطرائف والفرفشة
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 10-07-2010, 06:57 PM
    3. طرائف بهلول
      بواسطة السكون في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 10-02-2010, 09:38 PM
    4. طرائف
      بواسطة سارة في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 04-15-2010, 12:47 AM
    5. طرائف العباقرة
      بواسطة M-AraBi في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 04-09-2010, 02:25 AM

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Untitled-1