المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السماح بـ دراسة اللغة العربية و الكردية في المدارس ... كـ مواد اختيارية ...!



Sanaa
06-16-2012, 01:09 AM
السماح بـ دراسة اللغة العربية و الكردية في المدارس ... كـ مواد اختيارية ...!

















قال نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي أمس الخميس إن تعلّم اللغات العربية والكردية ولغة الظاظا ستكون مواد إختيارية في المدارس في السنة التعليمية الجديدة.

وأشار أتالاي في حديث لوكالة "الأناضول" إلى أن وزارة التعليم الوطني التركية ستأخذ في الإعتبار مطالب الناس وقد تضيف أيضاً إحدى لغات البحر الأسود كمادة إختيارية في المدارس.

وأضاف "يمكن للأطفال أن يتعلموا لغتهم الأم في المدارس من الآن فصاعداً" .

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن الثلاثاء عن السماح بتدريس اللغة الكردية كمادة إختيارية في المدارس الرسمية التركية، واصفاً هذه الخطوة بـ"التاريخية".

ومن جهة أخرى قال أتالاي، إن حزب العمال الكردستاني المحظور لديه إمتدادات ليس في الدول المجاورة لتركيا بل أيضاً في دول أوروبية ولديها دعم مالي في العديد من الدول الأوروبية.

يذكر أن الأكراد يشكلون ما نسبته حوالي 20% من سكان تركيا، ويتركز إنتشارهم في جنوب شرق البلاد.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ وصوله إلى السلطة في تركيا في 2002 قد سعى للإعتراف بالهوية الثقافية للأكراد تحت ضغوط من الإتحاد الأوروبي الذي يشترط لمنح العضوية الإعتراف بالتنوع الثقافي.

وأقرت حكومة حزب العدالة والتنمية خلال السنوات الماضية سلسلة إصلاحات ألغت الحظر على تعليم الكردية في المدارس الخاصة وأطلقت قناة ناطقة بالكردية ضمن التلفزيون الرسمي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تسمح فيها السلطات التركية بتعليم الكردية في المدارس الحكومية.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم رحب قبل أيام بمبادرة طرحها حزب الشعب الجمهورى بشأن إيجاد حل لمشكلة الأكراد ومكافحة الإرهاب.