المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا تتعرف على شي تشوفه بكثرة و ما تعرفه



أحمد فرحات
07-22-2010, 01:15 AM
كمُستخدِم كمبيوتر وأثناء تجولك عبر الشبكة العنكبوتية، لابد وأنك صادفت أو سمعت بشيء يسمى بـ RSS أو Feed. والاحتمال الأكبر هو رؤيتك للأيقونة المعبرة عن هذه التقنية المفيدة وأشهر أيقونة هي عبارة عن مربع برتقالي اللون وبه خطوط بيضاء مقوسة وهذه هي الأيقونة الأصلية. وبعدها قام العديد من المصممين بتصميم رموز جديدة تشترك جميعها تقريباً بكونها مبنية على الرمز الأساسي (كماهو في الصورة).





يُترجم مصطلح Feed هنا إلى كلمة "خُلاصة" وهي الترجمة الأكثر شيوعاً أو أنك لربما رأيت عبارة "خلاصة المواضيع" أو خلاصة التعليقات" في بعض المواقع.

إذاً، ماهي هذه التقنية؟؟؟

RSS هي اختصار لـ Really Simple Syndication أي التلقيم البسيط جداً. ويمكن من خلالها متابعة جديد المواقع بدون الحاجة لزيارتها بشكل متكرر وتحديث الصفحة بشكل دوري إذ ومن خلال مكان واحد تصلك جميع التحديثات ومن ثم يمكنك زيارة الموقع لقراءة الموضوع كاملاً أو للتعليق عليه في الموقع الأصلي. بمعنى آخر ومبسط، عند اشتراكك في خدمة RSS في موقع مدونات شخصية مثلا لن تحتاج لزيارة الموقع بشكل متكرر ودوري للتأكد من وجود موضوع جديد بل يمكنك وعبر قاريء RSS ( قاريء خلاصات ) متابعة موقعي بالإضافة إلى أي عدد من المواقع الأخرى وعندما أقوم بنشر موضوع جديد سيعلمك قاريء الخلاصات الخاص بك بأن هناك موضوع جديد. حتماً ستشعر بالفائدة إذا كنت تتابع مواقع كثيرة جداً أو مواقع يتم تحديثها بشكل عشوائي بحيث يصعب التكهن بموعد صدور موضوع جديد كالمدونات الشخصية.

يشبه قاريء RSS في مبدأه برنامج المسنجر الخاص بمايكروسوفت MSN Messenger أو الخاص بجوجل Google Talk وأيضاً *****! Messenger التابع لشركة ****، فأنت لا تقوم بفتح بريدك الإلكتروني إلا عندما يعلمك برنامج المسنجر عن وصول بريد جديد وهكذا هو الحال بالنسبة لقاريء الـ RSS.

هذه التقنية باختصار هي عبارة عن ملف من نوع XML. هذا النوع من الامتدادات هو امتداد للملفات المكتوبة بلغة XML الشهيرة. إذاً من الواضح هنا أن ملفات الـ RSS مبنية بلغة XML. ولكي تستفيد من هذه الملفات فأنت تحتاج إلى إضافته لقاريء RSS.

هناك العديد من البرامج المصممة لقراءة ملفات الـ RSS.

أين أجد قاريء RSS يناسبني؟؟

تنقسم هذه النوعية من البرامج إلى قسمين:

1- قارءات مبنية على سطح المكتب Desktop-****d Readers

المميزات:
تحتوي على الكثير الكثير من الخصائص.

العيوب:
لا يمكنك الاستفادة منها عندما تكون بعيداً عن الجهاز المثبتة عليه.


2- قارءات مبنية على الويب ***-****d Readers

مميزاتها:
يمكن الوصول إليها من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهاز.

عيوبها:
قلة خصائصها مقارنة بنظيرتها.

كيف أعرف أن الموقع الذي أتابعه يوفر خدمة RSS ؟؟

الجواب على هذا السؤال صعب نوعاً ما، إذ أنه يعتمد على مصمم أو مبرمج الموقع. ولكن جرت العادة على وضع أيقونة RSS في العمود الأيمن أو الأيسر للموقع وفي الجهة السفلية منه بالتحديد أو في تذييل الصفحة Footer. ولكن ليست هذه هي الطريقة الوحيدة للإعلان عن توفر خدمة الخلاصات أو RSS، فهناك أيضاً الأيقونة الصغيرة الموجودة في شريط العنوان Address Bar في برنامج المتصفح Browser أو في الشريط الذي يقع أسفل شريط العنوان.7715

Sanaa
07-22-2010, 01:46 AM
مشكور معلومات مفيدة