المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة الامام علي عليه السلام -



السكون
08-15-2010, 05:31 AM
بدون نقط

الحمد لله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، ومآل كل مطرود، ساطح المهاد وموطد الأطواد، ومرسل الأمطار ومسهل الأوطار، عالم الأسرار ومدركها، ومدمر الأملاك ومهلكها، ومكور الدهور ومكررها، ومورد الأمور ومصدرها، عم سماحه وكمل ركامه، وهمل، طاول السؤال والأمل، وأوسع الرمل وأرمل، أحمده حمدا ممدودا، وأوحده كما وحد الأواه، وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدل له وسواه أرسل محمدا علما للإسلام وإماما للحكام سددا للرعاع ومعطل أحكام ود وسواع، أعلم وعلم، وحكم وأحكم، وأصل الأصول، ومهد وأكد الموعود وأوعد أوصل الله له الاكرام، وأودع روحه الإسلام، ورحم آله واهله الكرام، ما لمع رائل وملع دال، وطلع هلال، وسمع إهلال، إعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال، واطرحوا الحرام ودعوه، واسمعوا أمر الله وعوه، واصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها، وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع، ومصاهركم أطهر الأحرار مولدا وأسراهم سؤددا، وأحلامكم موردا، وهاهو أمكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه، وهو اكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سهل مملكه ولا هم ولا وكس ملاحمه ولا وصم، اسأل الله حكم أحماد وصاله، ودوام إسعاده، وأهلهم كلا إصلاح حاله والأعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد

دمعة فرح
08-15-2010, 05:36 AM
جزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك

.....

ابو عمر
08-15-2010, 08:27 AM
الله يجزيك الخير
مشكووور

الصقرالحنون
08-15-2010, 08:42 PM
مشكور انوس يعطيك العافية


جزاك الله كل خير

المتشائلة
08-16-2010, 06:50 AM
مع اعجابي ببلاغة الخطبة وأنها عنجد بلا نقط بس عندي تساؤل النقط أول من جاب سيرتها على علمي سيبوي وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه كتب ماكتب قبل التنقيط فهل حقا كاتب الخطبة هو علي بن أبي طالب كرم الله وجهه واذا كان هو من كتب الخطبة هل قصد أن تكون بلا نقط وأصلا التنقيط لم يكن معروف بوقته يعني على سبيل المثال ت وب وث كانو كلهن واحد بدون أي تفريق وسيبويه هو من فرق بينهم

عاشق الوطنية
08-16-2010, 03:16 PM
مشكور ابو جعفر جزالك الله كل خير

السكون
08-16-2010, 06:05 PM
[quote=المتشائلة;106186]مع اعجابي ببلاغة الخطبة وأنها عنجد بلا نقط بس عندي تساؤل النقط أول من جاب سيرتها على علمي سيبوي وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه كتب ماكتب قبل التنقيط فهل حقا كاتب الخطبة هو علي بن أبي طالب كرم الله وجهه واذا كان هو من كتب الخطبة هل قصد أن تكون بلا نقط وأصلا التنقيط لم يكن معروف بوقته يعني على سبيل المثال ت وب وث كانو كلهن واحد بدون أي تفريق وسيبويه هو من فرق بينهم


اعلمي اختي العزيزة


ان الامام علي عليه السلام


هو اول من وضع علم النحو


وعلمه لابي الاسود الدوئلي



وسيبويه وين والامام علي وين


على فكرة انا راجعت كثير مراجع

وفتشت على المعلومة بجد

والي ثبت انو ابو الاسود الدؤلي

هو من وضع النقط


وتاكدت اكتر

بعدين انتي ما انتبهتي

انو الحروف الي عليهم النقط

غير موجودين بالخطبة
ياريت تقريها من جديد وتتاكدي


وبعدين رح اورجيكي خطبة للامام علي



عليه السلام


خالية من الاف


وما بعتقد زمان باللغة العربية مو موجودة الالف



دمتي بحفظ الرحمن

المتشائلة
08-17-2010, 10:46 PM
اختلفت الآراء في أول من أخذ بهذا النقط،

وأرجحها في ذلك ما ذهب إلى أن أول من قام به هما:

نصر بن عاصم ، ويحيى بن يَعْمَر ؛

وذلك عندما أمر الخليفة الأموي عبدُالملك بن مروان

الحجاج بن يوسف الثقفي واليالعراق (75-95هـ)

أن يضع علاجًا لمشكلة تفشي العجمة،

وكثرة التصحيف،

فاختار كلا مننصر بن عاصم، ويحيى بن يَعْمَر لهذه المهمة؛


لأنهما أعرف أهل عصرهما بعلوم العربيةوأسرارها،

وفنون القراءات وتوجيهها .

وبعد البحث والتروي،

قررا إحياء نقطالإعجام ،

وقررا الأخذ بالإهمال والإعجام،

مثلا الدال والذال،

تهمل الأولى وتعجمالثانية بنقطة واحدة فوقية،

وكذلك الراء والزاي،

والصاد والضاد،

والطاء والظاء،

والعين والغين.

أما السين والشين،

فأهملت الأولى وأعجمت الثانية بثلاث نقط فوقية؛

لأنها ثلاث أسنان،

فلو أعجمت الثانية واحدة لتوهم متوهم

أن الحرف الذي تحت النقطةنون

والباقي حرفان مثل الباء والتاء تسوهل في إعجامهما.

أما الباء والتاءوالثاء والنون والياء،

فأعجمت كلها،

والجيم والحاء والخاء،

أعجمت الجيم والخاء،

وأهملت الحاء، أما الفاء والقاف،

فإن القياس أن تهمل الأولى وتعجم الثانية، إلا أنالمشارقة نقطوا الفاء بواحدة فوقية، والقاف باثنتين فوقيتين أيضًا، أما المغاربةفذهبوا إلى نقط الفاء بواحدة تحتية، والقاف بواحدة فوقية.. وهكذا كان نقط الإعجامفي بقية الأحرف .

وهالشي صار بعد (وفاة علي بن أبي طالب سنة 40 للهجرة) متل ما قرينا فوق من قبل (نصر بن عاصم سنة 75 للهجرة) بأمر من عبد الملك بن مروان
وأبو الأسود الدؤلي شكل المصحف فقط التشكيل وليس التنقيط كمان بعد وفاة علي بن أبي طالب وعلم النحة أول من أسسه أبو الأسود الدؤلي بأمر من علي بن أبي طالب
بس حبيت شاركك باللي قريته وعلى فكرة في حرف سين بالخطبة وأنا بس كنت عم أعطي مثال بحرف الباء والتاء والثاء
وأنا أبدا مو قصدي أنتقص من بلاغة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بس هالخطبة والله أعلم مو هو اللي كتبها
لأن بوقته ما كان اخترعو التنقيط لسه

السكون
08-18-2010, 10:27 PM
أما سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، فهو من أمر أبا الأسود الدؤلي بأن يشكل كلمات القرآن الكريم بطريقة التنقيط الملون ، إذ جعل لكل حركة من حركات التشكيل نقطة مختلفة اللون ، ثم تحول التشكيل إلى الحالة التي نعرفها اليوم .


0000

هذا وان دل يدل

على ان الامام علي عليه السلام

قام بتنقيط الحروف بطرقة التشكيل

المنقط الملون

ولا يخفى علينا خافي

ان الامام علي عليه السلام ابلغ العرب

بعد سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم

واذا كان التشكيل الملون يفرز الحروف

ويجعل المعجم معجم ويهمل الباقي


ففي الاجماع

دل على ان الامام علي عليه السلام

بين ووضح ووضع الاسس

للغة العربية من حيث النحو والاعراب


اذ انه قال لابو الاسود الدؤلي

يا ابا الاسود ان اللغة

حرف واسم وفعل


وعن جد انا بشكرك لمشاركتك

وحوارك الرائع


دمتي بحفظ الرحمن