المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيها المغتربون.. متى تبدأ حياتكم؟



Abu anas
12-22-2010, 12:29 PM
https://col117.mail.live.com/Handlers/ImageProxy.mvc?bicild=&canary=3%2b1bLkzLa6Hi0W9acokEvHb33rvj3IwCXBeS5j2Qy tc%3d0&url=http%3a%2f%2fwww.almesryoon.com%2fimages%2f%d9 %85%d8%ad%d9%85%d8%af%20%d8%b3%d8%b9%d8%af.jpg

د. محمد سعد أبو العزم | 27-04-2010 23:10

ومرت الأيام سريعًا.. ربما يكون اليوم قد مضى على رحيلك عشر سنوات، أو عشرون سنة، أو ربما لا تذكر تحديدًا متى غادرت الوطن، وقررت أن تبدأ حياة جديدة بهدف البحث عن لقمة العيش، ولكني أطلب اليوم منك وقفة مع النفس للمراجعة وضبط البوصلة جيدًا، حتى لا تكتشف أن سنوات العمر قد هربت منك بغير رجعة.

حالة من الاهتمام والجدل خلفها مقال الدكتور "فيصل القاسم" المذيع الشهير بقناة الجزيرة "أيها المغتربون استمتعوا حيث أنتم"، والذي غاص من خلاله في أعماق المشكلة واعتبر أنه "مهما طالت سنين الغربة بالمغتربين، فإنهم يظلون يعتقدون أن غربتهم عن أوطانهم مؤقتة، ولا بد من العودة إلى مرابع الصبا والشباب يوماً ما للاستمتاع بالحياة، وكأنما أعوام الغربة جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب، لاشك أنه شعور وطني جميل، لكنه أقرب إلى الكذب على النفس وتعليلها بالآمال الزائفة منه إلى الحقيقة، فكم من المغتربين عانى الأمرّين، وحرم نفسه من ملذات الحياة خارج الوطن كي يتمتع بالدريهمات التي جمعها بعد العودة إلى دياره، ثم طالت به الغربة وانقضت السنون، وهو مستمر في تقتيره ومعاناته وانتظاره، وكم من المغتربين عادوا فعلاً بعد طول غياب، لكن لا ليستمتعوا بما جنوه من أرزاق في ديار الغربة، بل لينتقلوا إلى رحمة ربهم بعد عودتهم إلى بلادهم بقليل، وكأن الموت كان ذلك المستقبل الذي كانوا يرنون إليه! لقد رهنوا القسم الأكبر من حياتهم لمستقبل ربما يأتي، وربما لا يأتي أبداً، وهو الاحتمال الأرجح".

انتهى كلام الدكتور "فيصل القاسم" وهو الكلام الذي لا يعرف معناه إلا من عايش الغربة وتجرع من كأسها، وبالتالي فان الحديث اليوم موجه إلى هذه الشريحة فقط، أما من كان في ربوع وطنه فلن يشعر بما تنكأه تلك الكلمات من جراح عميقة وما تخلفه من أثر. ولكن حتى تبدو الصورة مكتملة فلا بد من أن نتطرق إلى الجانب الآخر من مشاكل المغتربين، فالقضية عند البعض ليست مجرد الاستمتاع بالحياة وبالأموال التي جمعها من الغربة، وأنا أجزم أن هناك الكثير من المغتربين لديهم القدرة المالية التي تمكنهم من العودة إلى أوطانهم، ولكنهم يرفضون تلك الفترة في الوقت الراهن، والسبب الرئيس في ذلك أن حال وطننا لا يسر عدو أو حبيب، وأنه لا يمكن أن يترك سيارة الدفع الرباعي التي يملكها، وهذا النمط من الحياة الهانئة والمنظمة في كل شيء، من أجل أن يعود إلى حيث يسيطر الفساد والعشوائية في الفكر والسلوك.

دعني أطلب منك عزيزي أن تعود بالذاكرة إلى الوراء قليلاً، لأسألك عن هدفك الذي سافرت من أجله؟ وهل استطعت تحقيقه أم لا؟ هل تذكر ذلك الوعد الذي قطعته لأحبابك بأنك لن تزيد عن أربع أو خمس سنوات من السفر، تتمكن خلالها من تحقيق هدفك في ذلك الحين من امتلاك الشقة الملائمة أو غيرها؟ ألا تتفق معي أن هدفك الآن قد تطور بشكل ملحوظ؟ وأنه بمرور الوقت صرت تعمل فقط من أجل تحسين حياة أولادك وتكوين مستقبلهم، وهذا بالتأكيد حقك.. ولكن اسمح لي أن أسألك عن اللحظة التي سوف تكتفي فيها وتقرر العودة إلى الوطن، هل هي بعد عام أو خمسة أو حتى عشرة؟ المهم.. هل خططت لمستقبلك؟ أم أنك ستنتظر حتى ينهي أولادك دراستهم الثانوية، لتبدأ حياتهم الجامعية في مصر، بينما تبقى أنت وحيدًا في الغربة تصل الليل بالنهار في نفس الدوامة، هل جربت يا عزيزي أن تتمتع بالعيش مع أولادك بدلاً من العيش من أجل أولادك؟ المعلومة الأخطر التي تهمك.. هي أن الغالبية العظمى من أبناء المغتربين يعانون كثيرًا عند العودة إلى مصر والالتحاق بجامعاتها، أنا لا أتحدث عن المجموع الذي يؤهلهم للالتحاق بالجامعات الحكومية أو الخاصة، وما يتبع ذلك من مصاريف إضافية تحتاج منك مزيدًا من الأعوام بالغربة لتغطيتها، ولكن أعني الجانب الاجتماعي والسلوكي؛ فهم قد ترعرعوا في مجتمع مغاير تمامًا من ناحية العادات والتقاليد، وهو ما يؤثر على تكوينهم النفسي وينعكس على تصرفاتهم، ما بين الانغلاق الكامل وعدم القدرة على التكيف مع الوضع الجديد، وبين الانبهار الكامل الذي يصاحبه محفظة ممتلئة بالنقود من خلال والده الذي يعمل بالخليج، وهو ما يدفع بالكثير من الشباب إلى الانحراف المبكر نتيجة غياب دور الأب.

تكمن أحد الجوانب الأخرى للمشكلة في أنك عزيزي المغترب قد تكونت لديك صورة سلبية أكثر من اللازم عن الواقع المصري، صحيح أن أحوال الوطن لا ترضي أحدًا؛ ولكن الصورة لديك تزداد سوءًا من خلال متابعتك لعالم البرامج الحوارية التي تبحث عن السبق الصحفي في قضايا الفساد والجرائم، أضف إلى ذلك أنك تعايش الواقع في المجتمع لمدة أسابيع قليلة من خلال أجازتك السنوية، والتي تلاشت فيها علاقاتك مع الأهل والأصدقاء، اللهم إلا ممن ضاقت بهم سبل الحياة ويرونك المخلص لمشاكلهم ، ولم لا.. وأنت بالنسبة لهم رجل يعمل لمدة عشرة شهور في العام، ثم يعود إلى بلده محملاً بزكائب المال، تلبس ثوب "الدفة" وحوارك معهم يدور حول أنواع سمك "الهامور"، وأسعار جمارك السيارات!.

مشكلتك يا عزيزي أنك لا تشاهد الوطن إلا من خلال دائرة ضيقة ترتبط بواقعك المرير حين غادرته، ذكريات الوطن ترتبط معك بزحمة "الأوتوبيس"، وخناقات "الميكروباص"، ومجاري الشوارع، بينما لم تعرف أنه توجد دوائر أخرى أوسع، تضم شريحة استطاعت من خلال تملكها المال أن تصبح حياتها مختلفة عن تلك التي عشتها أنت، حياة يدور فلكها في "فلل" التجمع الخامس، وقرى الساحل الشمالي، أغلبهم من الشرفاء الذين كسبوا أموالهم بالحلال، وقرروا أن يغيروا من نمط حياتهم، وأنت بإمكانك -إن أردت- أن تستمتع بحياتك في بلدك على نفس المنوال.

أنا لا أطلب منك العودة ولا البقاء، وإنما أطلب منك أن تقرر ماذا تريد أن تفعل؟ وأن تحدد هدفك بوضوح، وتصبح صادقًا مع نفسك، ماذا تريد الآن من الغربة؟ وإلى متى؟ أرجوك لا تدفن رأسك في الرمل وتؤجل الإجابة على هذه الأسئلة إلى حين تتحسن الظروف والأجواء في وطنك، فهذه عشرات السنين قد مرت ولم يحدث ما تنتظره من تحسن، وستمر أيام العمر سريعًا لتصبح مجرد ذكريات، إذا كان الدكتور "فيصل القاسم" قد طلب منك أن تستمتع بحياتك في الغربة؛ فأنا الآن أطالبك بأن تبدأ حياتك، وتوجه بوصلتها نحو الاتجاه الصحيح، يا عزيزي.. إذا كنت لا تعلم وجهتك، فحتمًا ستصل إلى المجهول.

ماهرالفيزو
12-22-2010, 07:22 PM
شكرا لك خي ماهر على الطرح الاكثر من رائع.....
كلام يدخل القلب دون استئزان ابدأ بلعنوان ايها المغتربون متى تبدأ حياتكم... والله يا خي الله وحده العليم..
شفنا الحلو والمر بلغربة...تعلمنا اشياء كنا نجهلها ونسينا اشياء نتمنى عودتها..تغربنا على اساس سنة سنتسن اربعة خمسة ونرجع مرت ايام واشهر وسنين كل شهر نقول لازم نسدد لازم نحسن لازم نعمل لازم نفتح مشروع طبعا كل شخص يختلف عن الاخر من حيث العمر ومن حيث مقر غربته ومن حيث عمله..

انا شحصيا احيان اتمنى ارجع اليوم قبل بكرا واحيان اتمنى ماارجع ابدن مع اني عم ادفع ثمرة شبابي
بقلك ممكن شب معليش يتغرب بس الي فيني اعمله هون بعمله ببلدي
يمكن تكون ظروفي صعبة لااملك هناك ماملكه هون .....بس الحمد لله على كل شي

وانشاء الله كلامك رح يرجعني احسب صح وشوف شو الله كاتب


وشكرا لك خي الكريم ....

وارجو السماح لو مافهمت شي علي لان انا حاولت عبر بس عن رأي وماعرفت كمل او حتى اكتب الي الي بقلبي

ريماس
12-22-2010, 07:59 PM
سلمت يمناك عالنقل الرائع التي بها من كلمات جميلة
وان شاء الله كل مغترب يرجع بلدو ..
وهي الدنيا ..
والرزق هي بتمشينا ..
شكرا لك ماهر تحيتي

غروري ضروري
12-22-2010, 08:01 PM
صرحا كلام موثر

جمال الروح
12-22-2010, 08:38 PM
كـــــلام منطقــــي ,,,,

وفـــي الصميــــم ,,,,

أخـــي مــاهـــر :: جبتهــا عالجـــرح

لا أستطيــع أن أقـــول إلا

كــل الشكــر لــكـ

ويعطيــكـ ألـــف عـــافيـــة

ولــي عـــودة بـــإذن الله .

Eng.Sami
12-22-2010, 08:41 PM
اخي ماهر بالفعل كلام رائع و قد أصاب كبد الحقيقة لكن ليس كل المغتربون كما وصفت في مقالك نعم هناك من همه جمع الريالات و الدراهم كما كان حاله في سوريا جمع الليرات لكن هناك من ذهب ليعيش بكرامة و هم الغالبية و أنا أتكلم من واقع كوني مغترب و أشاهد المغترب السوري فهم بغالبيتهم ليسوا مكدسين للأموال و يعيشون حياة رغيدة , لكني فيما يخص تربية الاولاد فلذات أكبادنا فأنا لا أرى أية مشكلة او خوف في تربيتهم و مستقبلهم اذا كانت التنشئة سليمة و لا تنسى أن الحال في سوريا ليست أفضل و الله أعلم

السكون
12-22-2010, 10:20 PM
اخي ماهر موضوع جيد جدا يستحق

الوقوف عنده والتمعن بمضامينه

وانت تستحق التقييم

دمت بحفظ الرحمن

M-AraBi
12-23-2010, 01:13 AM
شكراً أخي ماهر

ماشاء الله الموضوع مغطي كافة الجوانب ومو مخلي شي مو حاكي فيه

وفعلاً مؤثر

وسلمت يمناك

ziadf
12-23-2010, 01:37 AM
موضوع رائع جدا
شكرا اخي ماهر

En.Khaled Alfaiomi
12-23-2010, 01:46 AM
موضوع جداً رائع

مشكور ياغالي

aramees
12-23-2010, 01:56 AM
بصراحه أخ ماهر

لا تعليق على طرحك

موضوع فعلا يحتاج لوقفه بجانبه

أللهم اجمع شملنا بذوينا

أرجعنا الى أوطاننا

تحياتي لك

Aramees

باسم المصري
12-23-2010, 02:08 AM
بالفعل موضوع رائع جدا ولك الشكر

برهان كريم
12-23-2010, 04:38 AM
لن أعلق على هذا المقال سوى بهذه الابيات الت قالها بعض الشعراء:
فالامام الشافغي قال:
تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجـد
فإن قيل في الأسفار ذل وشدة وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من حياته بدار هوان بين واش وحاســد
ويقول أيضا رحمه الله :
ما في المقام لذي عقل وذي أدب من راحة فدع الأوطان وأغترب
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وأنصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف الماء يفســده إن سال طاب وان لم يجري لم يطب
والشاعر الطرطوشي قال:
تخلف عن الأسفار إن كنت طالبا نجاة , ففي الأسفار سبع عوائق
تذكر إخوان وفقد أحبة وتشتيت أمــوال وخيفة سارق
وكثرة إيحاش وقلة مؤنس وأعظمها يا صاح سكنى الفنادق
فإن قيل في الأسفار كسب معيشة وعلم وآداب وصحبة فائق
فقل كان ذا دهرا تقادم عهده وأعقبه دهر كثير العــوائق
وهذا مقالي والسلام مؤيد وجرب ففي التجريب علم الحقائق
وشاعر آخر قال:
يا سامعين الصوت بالله أرجعوا حنوا علينا وعا بلادكم يالله أرجعوا
بحلفكم بالله ترجعوا ولاتشمتوا فينا العدى وحنوا علينا وعادارنا حنوا
راح يفقعوا اليهود تايبنوا وطن وأنتُ من الوطن عم تهربوا
وتحياتي ومحبتي لكافة المغتربين والمهاجرين.لأنني احبهم وأعتبرهم شريحة قررت أن تسموا بأوطانها من خلال أعمالهم المجيدة ونشاطهم الدؤوب وجهادهم اليومي لنصرة أوطانهم وتأمين أسرهم وذويهم في هذه الحياة كي يكفوهم ذل الحاجة وهوان السؤال وذلك من خلال قرارهم في السفر إلى بلاد الغربة والاغتراب ليعيشوا مهاجرين ومغتربين بعيدا عن الوطن والأهل والنسب والجيران ولاتفارقهم ذكرياتهم في وطنهم الأم.فتحية من القلب لهؤلاء المغتربين الكرام.

فاتن
12-23-2010, 10:02 AM
السلام عليكم جميعا :

قرأت ما كتب حول موضوع الغربة ورأيت فيه حال نفسي ولم يسعني سوى ان ابكى بحرقة , لانني لم استطع التوصل الى اجابة وهي ماذا اريد , ولكنني استطيع ان اقول انني تعايشت مع الغربة واصبحت جزءا مني وحتى وان عدت يوما سوف احن الى الغربة كحنيني للوطن والطفولة وايام المدرسة و رفقتي , ولكنها مجرد ذكريات , والان انا في الوطن لا املك شيء اي شيء معنوي لحياتي , وخارج الوطن كذلك , اسرتي اغلبها رحل الى بلاد اخرى و منهم من ودعنا الى الابد , ابنائي معي ولا استطيع ان عدت ان اضمن لهم حتى جنسية بلدي لانني امرأة ( والجنس الانثوي او الذكوري هو العامل المتحكم في الموضوع ) فلماذا ولاسباب كثيرة اعود ..... ولماذا لا اعود . لا أعرف
تحياتي

فاتن

نزار
12-23-2010, 11:23 AM
موضوع جداً مهم

وان شاء الله اجراس العودة الحميدة تقرع

شكراً

fawazkh
12-23-2010, 11:26 AM
موضوع رائع ويستحق الاهتمام
سيدي الفاضل . مجرد ما فكرت بالسفر وتركت بلدك لم يعد لك الخيار بالعودة فقد بدئت مشوار وحياة جديدة لا تستطيع ان تحدد مصيرها واصبح الكل ممن اعتلو صهوة الغربة يقول هل من مزيد فهناك من حقق اهدافه ويطمح للزيادة اكثر وهناك من فشل وفي كل عام يقول لم اوفق بهذا العام المقبل سيكون افضل وتمشي الايام ومركب الزمن يمشي دون ان يشعر به لا الاول الناجح ولا الثاني الفاشل
هناك مشكلة عند اغلب المغتربين خصوصا من كان لهم فترة طويلة الا وهي لقد تقربت لمدة ولم اذهب حتى باجازة فكيف اذهب وانا هدفي ان يكون معي كذا وكذ والخ ....
لي رسالة انقلها لكل المقتربين اود ان اقول لهم لو استطعت ان تذهب اجازة سنوية الى بلدك وواكبت التوطورات في بلدك ونقلت خبراتك واجتهدت وكان لك بصمة في نقل خبرتك فقد استطعت ان تكون مواطن فعال قبل ان تكون مغترب فقد تجني ارباحا هائلة لان هدف كل مغترب الربح
تحية لكل المغتربين وتحية لادارة الموقع الرائع وتحية لناقل الموضوع وتقبلو مروري بكل ود
ودمتم

كفاح
12-23-2010, 01:26 PM
شكرا أخي ماهر للموضوع

Abu anas
12-23-2010, 01:32 PM
شكراً أخي ماهر الفيزو على مشركتك
فكرتك وصلت
بس الغاية من هالمقال إنو يا مغترب عيش حياتك و اسس و لو ما ببلدك لأنو لو عندك شي ببلدك عالأغلب ما اتغربت



شكرا لك خي ماهر على الطرح الاكثر من رائع.....
كلام يدخل القلب دون استئزان ابدأ بلعنوان ايها المغتربون متى تبدأ حياتكم... والله يا خي الله وحده العليم..
شفنا الحلو والمر بلغربة...تعلمنا اشياء كنا نجهلها ونسينا اشياء نتمنى عودتها..تغربنا على اساس سنة سنتسن اربعة خمسة ونرجع مرت ايام واشهر وسنين كل شهر نقول لازم نسدد لازم نحسن لازم نعمل لازم نفتح مشروع طبعا كل شخص يختلف عن الاخر من حيث العمر ومن حيث مقر غربته ومن حيث عمله..

انا شحصيا احيان اتمنى ارجع اليوم قبل بكرا واحيان اتمنى ماارجع ابدن مع اني عم ادفع ثمرة شبابي
بقلك ممكن شب معليش يتغرب بس الي فيني اعمله هون بعمله ببلدي
يمكن تكون ظروفي صعبة لااملك هناك ماملكه هون .....بس الحمد لله على كل شي

وانشاء الله كلامك رح يرجعني احسب صح وشوف شو الله كاتب


وشكرا لك خي الكريم ....

وارجو السماح لو مافهمت شي علي لان انا حاولت عبر بس عن رأي وماعرفت كمل او حتى اكتب الي الي بقلبي

Abu anas
12-23-2010, 01:39 PM
شكراً يا ريماس
غروري ضروري
جمال الروح
للمشاركة
:z025:

Abu anas
12-23-2010, 01:43 PM
أبو أحمد الغالي مشكور للمشاركة
و انا هيدا رأيي كمان
لأنو في كتير مغتربين ما عم يقدروا يصمدوا شي
بس للأسف ببلدون ما قادرين يعيشوا متل ما عايشين ببلد الإغتراب

:z028:



اخي ماهر بالفعل كلام رائع و قد أصاب كبد الحقيقة لكن ليس كل المغتربون كما وصفت في مقالك نعم هناك من همه جمع الريالات و الدراهم كما كان حاله في سوريا جمع الليرات لكن هناك من ذهب ليعيش بكرامة و هم الغالبية و أنا أتكلم من واقع كوني مغترب و أشاهد المغترب السوري فهم بغالبيتهم ليسوا مكدسين للأموال و يعيشون حياة رغيدة , لكني فيما يخص تربية الاولاد فلذات أكبادنا فأنا لا أرى أية مشكلة او خوف في تربيتهم و مستقبلهم اذا كانت التنشئة سليمة و لا تنسى أن الحال في سوريا ليست أفضل و الله أعلم

Abu anas
12-23-2010, 01:49 PM
مشكورين يا
السكون
عربي
زياد
المهندس خالد
للمرور
:z025:

Abu anas
12-23-2010, 01:50 PM
مشكورين للمرور يا
اراميس
باسم المصري
:z025:

Abu anas
12-23-2010, 01:56 PM
مشكور سيد برهان على مشاركتك المثمرة
ابيات رائعة
:z025:



لن أعلق على هذا المقال سوى بهذه الابيات الت قالها بعض الشعراء:
فالامام الشافغي قال:
تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجـد
فإن قيل في الأسفار ذل وشدة وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من حياته بدار هوان بين واش وحاســد
ويقول أيضا رحمه الله :
ما في المقام لذي عقل وذي أدب من راحة فدع الأوطان وأغترب
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وأنصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني رأيت وقوف الماء يفســده إن سال طاب وان لم يجري لم يطب
والشاعر الطرطوشي قال:
تخلف عن الأسفار إن كنت طالبا نجاة , ففي الأسفار سبع عوائق
تذكر إخوان وفقد أحبة وتشتيت أمــوال وخيفة سارق
وكثرة إيحاش وقلة مؤنس وأعظمها يا صاح سكنى الفنادق
فإن قيل في الأسفار كسب معيشة وعلم وآداب وصحبة فائق
فقل كان ذا دهرا تقادم عهده وأعقبه دهر كثير العــوائق
وهذا مقالي والسلام مؤيد وجرب ففي التجريب علم الحقائق
وشاعر آخر قال:
يا سامعين الصوت بالله أرجعوا حنوا علينا وعا بلادكم يالله أرجعوا
بحلفكم بالله ترجعوا ولاتشمتوا فينا العدى وحنوا علينا وعادارنا حنوا
راح يفقعوا اليهود تايبنوا وطن وأنتُ من الوطن عم تهربوا
وتحياتي ومحبتي لكافة المغتربين والمهاجرين.لأنني احبهم وأعتبرهم شريحة قررت أن تسموا بأوطانها من خلال أعمالهم المجيدة ونشاطهم الدؤوب وجهادهم اليومي لنصرة أوطانهم وتأمين أسرهم وذويهم في هذه الحياة كي يكفوهم ذل الحاجة وهوان السؤال وذلك من خلال قرارهم في السفر إلى بلاد الغربة والاغتراب ليعيشوا مهاجرين ومغتربين بعيدا عن الوطن والأهل والنسب والجيران ولاتفارقهم ذكرياتهم في وطنهم الأم.فتحية من القلب لهؤلاء المغتربين الكرام.

Abu anas
12-23-2010, 02:00 PM
مشكورة أخت فاتن على مشاركتك الصادقة و التي لامست شغاف قلوبنا
أنا مغترب سابق و حالياً أفكر بجدية بالإغتراب مرة ثانية بعدما عشت التجربتين
و على الرغم من فرص العمل الكثيرة التي تأتيني هنا إلا أنني و للأسف أفضل بلد الإغتراب
:z09:



السلام عليكم جميعا :

قرأت ما كتب حول موضوع الغربة ورأيت فيه حال نفسي ولم يسعني سوى ان ابكى بحرقة , لانني لم استطع التوصل الى اجابة وهي ماذا اريد , ولكنني استطيع ان اقول انني تعايشت مع الغربة واصبحت جزءا مني وحتى وان عدت يوما سوف احن الى الغربة كحنيني للوطن والطفولة وايام المدرسة و رفقتي , ولكنها مجرد ذكريات , والان انا في الوطن لا املك شيء اي شيء معنوي لحياتي , وخارج الوطن كذلك , اسرتي اغلبها رحل الى بلاد اخرى و منهم من ودعنا الى الابد , ابنائي معي ولا استطيع ان عدت ان اضمن لهم حتى جنسية بلدي لانني امرأة ( والجنس الانثوي او الذكوري هو العامل المتحكم في الموضوع ) فلماذا ولاسباب كثيرة اعود ..... ولماذا لا اعود . لا أعرف
تحياتي

فاتن

Abu anas
12-23-2010, 02:06 PM
مشكورين يا
نزار
كفاح
للمرور
شرفتو
:z025:

Abu anas
12-23-2010, 02:08 PM
مشكور أخي فواز للمشاركة
و كلامك صحيح و أنا أضم صوتي غلى صوتك
:z028:



موضوع رائع ويستحق الاهتمام
سيدي الفاضل . مجرد ما فكرت بالسفر وتركت بلدك لم يعد لك الخيار بالعودة فقد بدئت مشوار وحياة جديدة لا تستطيع ان تحدد مصيرها واصبح الكل ممن اعتلو صهوة الغربة يقول هل من مزيد فهناك من حقق اهدافه ويطمح للزيادة اكثر وهناك من فشل وفي كل عام يقول لم اوفق بهذا العام المقبل سيكون افضل وتمشي الايام ومركب الزمن يمشي دون ان يشعر به لا الاول الناجح ولا الثاني الفاشل
هناك مشكلة عند اغلب المغتربين خصوصا من كان لهم فترة طويلة الا وهي لقد تقربت لمدة ولم اذهب حتى باجازة فكيف اذهب وانا هدفي ان يكون معي كذا وكذ والخ ....
لي رسالة انقلها لكل المقتربين اود ان اقول لهم لو استطعت ان تذهب اجازة سنوية الى بلدك وواكبت التوطورات في بلدك ونقلت خبراتك واجتهدت وكان لك بصمة في نقل خبرتك فقد استطعت ان تكون مواطن فعال قبل ان تكون مغترب فقد تجني ارباحا هائلة لان هدف كل مغترب الربح
تحية لكل المغتربين وتحية لادارة الموقع الرائع وتحية لناقل الموضوع وتقبلو مروري بكل ود
ودمتم

شاكر المنتدى
12-23-2010, 04:09 PM
والله ياجماعة الواحد فعلا على راي الدكتور القاسم استمتعو حيث انتم!! وعلى راي اخونا كمان متى تبدأ حياتنا ؟؟
هاي الاسئلة انا شخصيا اللي عشت طفولتي بالغربة ودراستي الجامعية بالوطن ومن ثم العودة للغربة وحيدا بعد ان عاد اهلي الى الوطن انا شخصيا ما ني عرفان الى متى ؟؟
هل الى ان امتلك البيت ومصدر الرزق ؟؟
هل الى الن اتزوج واتعود ؟؟
هل الى ان يصبح عندي اول ولد ثم اعود به ليتربى في مجتمعه ؟؟

احنا مشكلتنا انو ننظر للوطن من الزاوية السلبية ونبحث عن السلبيالت بتفكينا ونغض النظر عن الايجابيات الكثير
يراجعني الكثير والكثير من المرضى بحكم كوني طبيب اسنان وهم من جنسيات غير سعودية وعندما يدور النقاش عن الغربة كنت اسألهم استفدتو من الغربة ايش ؟؟
ماتفي واحد اعطاني جواتب شافي وصار يمدح تجربتو ؟؟ هذا اللي يقوللي جمع فلوس وبس رجع على سوريا اهلو واخوتنو صرفوها !! او كانو يستغلوه او انو فات بمشاريع وانضحك عليه لانو ماعندو معرفة وشطارة بالقوانين هناك اواواواو
انا اتك
اتمنى لو حدا عندو تجربة غنية او نقاط عريضة تساعدنا في غربتنا بحيث نستفيد منها اجتماعيا ومانكون انقطعنا عن مجتمعنا ونستفيد منها ماديا ونستفيد منها علميا ووو

Abu anas
12-24-2010, 02:07 PM
فعلاً أخي شاكر شي بيحير كتير
و بهالموضوع ما في نصية ذهبية أو نصيحة مثالية
لكل شخص وضع و ظروف مناسبة مختلفة عن شخص آخر
بس نصيحتي الشخصية هي:
إذا رزقتك في بلاد الغربة و كنت مرتاح نفسياً هونيك فأسس هونيك
أما إذا كنت تعبان و رزقتك مو كل هالقد فدور في بلدك و الله يخترلك الخير
:z023:

حمصي أصيل
12-25-2010, 08:25 PM
موضوع رائع مشكور

كرامة
12-25-2010, 10:33 PM
شكرا كتييييييييييير إلك أخي ماهر على نقل الموضوع لنا
بصراحة انا معك في كل كلمة حكيتها لأنها صح 100%
بس في شي كتير مهم إنت ذكرت جزء منو بس ونسيت الجزء الأهم وهو وضع الأبناء وبالأخص البنات لأن لما بتطول فترة الغربة وبيكبر الأبناء بيصيرو يفكرو بالزواج وبيتزوجو من البلد المقيميين فيها
اعطيك مثال من حياة عائلتي
الوالد كان في ليببا من ال75 وسافر لسوريا 2003 بس للأسف انا وإخوتي وأمي ضلينا لأسباب كتيرة وأولها الدراسة
إختي الكبيرة إتزوجت ليبي وانا عقد القران علي من شخص ليبي ايضاً وماذا كانت النتيجة .. ((إنقسام العائلة))
يعني بصراحة انا شايفة انو بمثل هيك وضع أو حتى لو كان افضل الأبناء بينظلمو بسبب هاي الغربة
وبصراحة مثل مابيقول المثل زيوان بلدك ولا قمح الغريب
مشكور أخي والله يجزاك الخير

Abu anas
12-26-2010, 07:45 AM
شرفت اخي بسام
:z028:



موضوع رائع مشكور

Abu anas
12-26-2010, 07:52 AM
شكراً أختي كرامة على التعليق المهم و تنبيهنا إلى الناحية المغفلة في الموضوع
و أعتقد أن عدد المغتربين في ليبيا قليل و لهذا السبب المشكلة موجودة
أما مغتربي الخليج فالمشكلة أخف بسبب العدد الكبير و لسهولة التعارف بين العائلات هناك
و على ما يبدو إنو إجازتكون بسوريا عم تكون قصيرة و ما عم يلحق حدا يشوفكون
و بالنهاية الزواج قسمة و نصيب و الله يخترلك و يخترلنا الخير
:z025:



شكرا كتييييييييييير إلك أخي ماهر على نقل الموضوع لنا
بصراحة انا معك في كل كلمة حكيتها لأنها صح 100%
بس في شي كتير مهم إنت ذكرت جزء منو بس ونسيت الجزء الأهم وهو وضع الأبناء وبالأخص البنات لأن لما بتطول فترة الغربة وبيكبر الأبناء بيصيرو يفكرو بالزواج وبيتزوجو من البلد المقيميين فيها
اعطيك مثال من حياة عائلتي
الوالد كان في ليببا من ال75 وسافر لسوريا 2003 بس للأسف انا وإخوتي وأمي ضلينا لأسباب كتيرة وأولها الدراسة
إختي الكبيرة إتزوجت ليبي وانا عقد القران علي من شخص ليبي ايضاً وماذا كانت النتيجة .. ((إنقسام العائلة))
يعني بصراحة انا شايفة انو بمثل هيك وضع أو حتى لو كان افضل الأبناء بينظلمو بسبب هاي الغربة
وبصراحة مثل مابيقول المثل زيوان بلدك ولا قمح الغريب
مشكور أخي والله يجزاك الخير

أحمد فرحات
12-26-2010, 08:53 AM
روعة يا مان مشكور ماهرنت

Abu anas
12-27-2010, 08:10 PM
و إنت روعة يا أحمد
مشكور للمرور و التعليق
:z025:



روعة يا مان مشكور ماهرنت