المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية النوم



jorybassam
04-30-2011, 06:55 PM
يقول العلماء: النوم أعظمُّ نعمةٍ، أنعمَّ الله بها علينا لاستعادة النشاط بعد التعب، لاستعادة النشاط للأجسام المنهكة، التي أنهكها التعب، يقول الله عزَّ وجل، ومن آياته الدالة على عظمته:
﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)﴾
( سورة الروم )
أحدث البحوث، في موضوع النوم، أنَّ الإنسان إذا استيقظ، وبدأ بالعمل، يفرَز في دمه، مادةٌ، أو مواد، كميائيةٌ، بنسبٍ ضئيلةٍ جداً، كلما مرَّ الوقت، ارتفعت هذه النسب، فإذا بلغت حداً معيناً، هذه النسب التي بلغت حداً معيناً في الدم، إثر مرور الزمن، على بذل الجهدِّ، أرسلت أمراً إلى الدماغ، والدماغ بدوره، يرسل أمراً عصبياً، كهربائياً، إلى مراكز النوم في الجسد، ومراكز النوم هي العقد العصبية، فالعقد العصبية إما أن تتباعد، فتقطع السيالة الكهربائية، وهذا هو النوم، وإما أن تقترب من بعضها بعضاً، فتمرَّ السيالة العصبية الكهربائية، آلية النوم مادةٌ كميائيةٌ، أو مجموعة مواد تفرز في بدء اليوم، بنسبٍ ضئيلةٍ جداً، كلما مرَّ الوقت، ارتفعت هذه النسبة حتى إذا بلغت حداً معيناً، أرسل الجسم إلى الدماغ تبليغاً عصبياً، باقتراب حالة الإعياء، يأمر الدماغ مراكز النوم بالعمل، تتباعد النهايات العصبية عن بعضها، فيحدث النوم.
في الجسم، مراكز للنوم الخفيف، ومراكز للنوم العميق، قد تستلقي على فراشك ثماني ساعات، قد تنام منها ساعةً أو ساعتين، نوماً عميقاً، والساعات الباقية، تنام نوماً خفيفاً، بمعنى أنك على إطلاعٍ، على نوعٍ من الإطلاع، على ما يجري في البيت، نوع من الإطلاع، من تكلم، من دخل، من طرق الباب، من خرج، لكن النوم العميق، لا تحسُّ على شيء، من جعل في الجسم مركزاً للنوم العميق، ومركزاً للنوم الخفيف، ومركزاً لليقظة ؟.
ينام الطفل ، ثمانية عشر ساعة من أربعةٍ وعشرين، كي ينمو جسمه، وينام الذي يبلغ من العمر خمس سنين، اثنتي عشر ساعة، وينام المراهق تسعة ساعات، والبالغ من سبعٍ إلى ثماني ساعات.
من نظَّم النوم ؟ من نظم مدَّته ؟ من نظم نوعيِّته ؟ من جعله فترة استجمامٍ وراحةٍ، للعضلات والأجهزة ؟ ربنا سبحانه وتعالى يقول:
﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)﴾

MOSTAFA
05-01-2011, 03:01 AM
سبحان الله

بس ما في احلى من النوم

شكرررا مدام جوري ع المعلومات

jorybassam
05-01-2011, 11:33 AM
منورمصطفى تحياتي