المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لتلك الأسباب يصعب استخدام اليدين معا بنفس المهارة



ريماس
05-16-2011, 02:31 PM
http://upload.m0dy.net/2011/m0dy.net-166458_1299116064.gif
لتلك الأسباب يصعب استخدام اليدين معا بنفس المهارة




تفضل الغالبية العظمى من البشر ـ أكثر من 90 في المئة ـ استعمال اليد اليمنى لأداء معظم المهمات التي تتطلب قدرا من المهارة. ويحاول العلماء منذ عقود ان يفهموا سبب هذا اللاتناظر بين اليدين متسائلين لماذا لا نتقن استعمال اليدين بالقدر نفسه من المهارة.

وتشير الآن دراسة جديدة أُجريت في جامعة ابردين الاسكتلندية الى ان التفسير قد يكمن في افعال تتطلب منا استعمال اليدين في آن واحد وان هذا قد يدفع الشخص الأيمن الى الانحياز لصالح استعمال يده اليمنى.

طلب باحثون في جامعة ويسترن اونتيريو الكندية من مشاركين بعضهم يفضل استعمال اليد اليمني وبعضهم الآخر اليد اليسرى ، أن يتعاملوا مع هدفين باستخدام اليدين في آن واحد وبعد ذلك مباشرة ان يتعاملوا مع هدف واحد باستعمال اليد الأقرب اليه. وأُعطي المشاركون إشارة كهربائية ضعيفة توصي باليد الأنسب لأداء المهمة. وكانت النتيجة إنحياز الشخص الأيمن ليده اليمنى حتى عندما تكون التوصية لصالح اليسرى. ولم يظهر المشارك الأعسر مثل هذا الانحياز في تفضيل يد على أخرى.

وتؤكد هذه النتائج دراسات تشير الى ان الشخص الأيمن يوجه انتباهه تلقائيا نحو يده اليمنى خلال أداء أعمال تتطلب استعمال اليدين بالقدر نفسه من المهارة وكأن اليد اليمنى مبرمجة سلفا.

ويقول الدكتور كاري ان أحد التفسيرات يتمثل في ان اختيار اليد يرتبط بالمنطقة المتخصصة بالنطق واللغة من الدماغ. وان كثيرا من الأشخاص الذين يفضلون استعمال اليد اليسرى لديهم أدمغة يمنى تضعف الانحياز المعهود لصالح اختيار اليد اليسرى الأقوى.



(http://www.m0dy.net/vb)