لنغسل التعب عن بردى هو الشعار الذي رفعه فريق الرواد للرحالة و المشي بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية و المحلية و مجموعة من المتطوعين من مختلف الفئات العمرية ، في محاولة لتنظيف نهر بردى من الأوساخ و القمامة على طول 1200 م ، في منطقة الربوة بدمشق .

و قد بدأ العمل في اليوم التطوعي منذ الصباح الباكر بدعوة من فريق الرواد للرحالة و المشي المنظم الرئيس لهذه الفعالية، و الجمعية السورية للبيئة و بمشاركة محافظة دمشق قسم الصيانة و العديد من المشاركين و المتطوعين.و في حديث لشو الأخبار قال السيد وهيب السعيد رئيس فريق الرواد للرحالة و المشي :

نحن فريق رياضي بيئي اجتماعي ثقافي من ضمن أهدافنا رفع التعب عن نهر بردى ، ففي العام الماضي بدأنا العمل على المشروع حيث قمنا بحملة التنظيف للنهر من قلعة دمشق و حتى باب توما ، و هذا العام انتقلنا إلى منطقة الربوة لقرع جرس الإنذار و لنعلم الناس بأن ما وصل إليه النهر هو ناتج عن إهمالنا نحن كمواطنين.

ثم قال نحن كجمعية بيئية نأخذ على عاتقنا الشأن البيئي عامة كحملات النظافة العامة و حملات التشجير .

و عند سؤالنا له لماذا بردى بالتحديد قال : هو شريان دمشق و خاصرتها ، و نحن نهدف لأن يكون الجمعة الثاني من من تشرين الأول في كل عام يوماً احتفاليا يخص نهر بردى ،على أمل أن يصبح تقليداً سنويا يحتفل به .

شكر السعيد السيد المحافظ الذي قدم كل التسهيلات كما شكر جميع المشاركين.


و في نهاية حديثه قال السعيد أود لو أن أرسل نداءً عبر شو الأخبار لجميع الناس كي يشاركوا في غسل التعب عن بردى و لنغرس في أنفسنا مسؤولية العمل على حماية مرفقاتنا الحيوية و طبيعتنا الجميلة و حمايتها .

و بدورها أيضاً كانت الجمعية السورية للبيئة حاضرة و بقوة في الحملة من أجل بردى ، و قد حدثنا السيد طارق السيد أحمد أحد أعضاء الهيئة العامة للجمعية السورية للبيئة فقال :

لبينا اليوم نداء الواجب ، فأردنا أن نكون حاضرين مادين يد العون لأصدقائنا ، و شبابنا المتطوعين في الجمعية لم يبخلوا أيضاً في تنظيف النهر الذي بات جزءاً من تراث دمشق .

استمر العمل لأكثر من ساعتين في النهر ثم بدأت الفعاليات الأخرى المرافقة للتنظيف كمعرض رسم على الطريق ، و نشاطات أخرى للأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة .

يوم عمل احتفالي بدأ بتنظيف بردى و تخللها فعاليات و نشاطات مرافقة ، و انتهى بدعوة للمشاركة في حملات التنظيف و الحفاظ على البيئة .








ريبوار بوسكي - شوالأخبار - دمشق