أعلن الرئيس التنفيذي لمنظمة الانترنت العالمية للأسماء والأرقام المتخصصة (ICANN) أن عناوين شبكة الإنترنت الدولية (الـ IPs) قد قاربت على النفاذ بسبب تزايد الأجهزة المتصلة بالإنترنت حول العالم، وقال أيضًا إن العالم سيصل إلى مرحلة عدم وجود عناوين إنترنت متاحة للاتصال ما لم تبادر المنظمات المعنية إلى استخدام نسخة جديدة من بروتوكول الاتصال بالإنترنت.

وقال أيضًا إن عناوين الإنترنت الحالية تستهلك 91% أو 92$ من العناوين المتاحة، وأن العناوين المتاحة ستنفذ قريبًا ما لم يتم التخلي عن بروتوكول IPv4 واستخدام البروتوكول الأحدث IPv6.

يذكر أن بروتوكول الإنترنت IPv4 يكفي نظريًا لـ 4,294,967,296 عنوان إنترنت، أما بروتوكول IPv6 فيتحمل أكثر من 6 تريليون عنوان بفضل بنيته التي تتكون من 128 بت.

وقد أدت الزيادة الهائلة في أعداد الأجهزة التي تتصل إلى الإنترنت إلى تآكل مخزون بروتوكل IPv4 من العناوين، فالآن تحتاج أجهزة مثل الطابعات والكاميرات وأجهزة الترفيه الشخصية إلى اتصال بشبكة الإنترنت، هذه الزيادة الهائلة في أعداد الأجهزة بالطبع لم يضعها مطوري بروتوكول IPv4 في اعتبارهم عندما قاموا بتطويره في ثمانينيات القرن الماضي.