مثال جديد ، الي اليمين لا توجد خطوط فاصلة ، لكن علي اليسار توجد ،لكن القضاء علي مشكلة الخطوط الفاصلة هو أقل مشاكلنا ، فلا يزال أمر اختفاء وضوح التفاصيل مع بعد المسافة قائما ، وهو لعمري أدهي وأمرّ ،ولقد وضحنا سبب هذه الظاهرة بالفعل ، فكلما زادت المسافة ، استعملت البطاقة الرسومية اكساءا ذي دقة قليلة (16x16 مثلا) ،ثم قامت بتوسيعه الي دقّة شاذة مثل 50x25 باستخدام الألوان الوسطيّة (مع ما صاحب هذا من تشوهات في الصورة ) ومع تشغيل اللعبة علي دقة شاشة كبيرة ، (مثلا 1920x1080 ) ، نجد أن الاكساء يتشوّه أكثر نتيجة تطبيق عملية التوسيع للمرة الثانية عليه ، ويتغيّر منظره تماما .
اكساء أصلي بدقة 20x20 ، والي جواره نسخة مصغّرة منه بدقة 10x10 ،نريد الآن تشغيل هذا الاكساء بدقة 20x10 ، وهذه هي دقة شاذة .
تكبير الاكساء المصغّر من دقة 10x10 الي دقة 20x10 (دقة شاذة)، لاحظ الألوان الوسطية القبيحة التي نشأت .
تكبير الصورة يعني أن تضيف البطاقة الرسوميّة نقاطا زائدة عليها ، وهنا تتم اضافة نقطة واحدة بين كل نقطتين ، واذا كان لون النقطتين غير متماثلا ، فان النقطة الزائدة بينهما تأخذ لونا وسطيا بين لونيهما ، وفي هذا المثال نجد أن اللون الوسطي بين اللون الأخضر والأصفر ، هو الأخضر الباهت .. ومن هنا ينشأ التشويه (راجع الجزء الأول )،لحلّ هذه العقبة الأخيرة ، ابتكر المطورون مرشّحا جديدا ، سمّوه المُرشّح غير الاعتيادي Anisotropic Filtering ، ومُهمّة هذا المرشح غير تقليدية وشاقة بالفعل ،ففي مثالنا الأخير ، نحتاج لتكبير صورة من دقة 10x10 الي دقة 20x10 ، أي ينقصنا 10 نقاط في البعد العرضي .

في طريقة التكبير التقليدية ، تمّ تعويض هذه النقاط بألوان وسطيّة ، لكن هذا المرشّح غير تقليدي ، فهو يقوم بتحليل الكساء الصغير ذو دقة 10x10 ، وتحليل الكساء الكبير ذو دقة 20x20 ، وتحليل الألوان الوسطيّة بينهما للوصول لأفضل الحلول اللونية الممكنة لتعويض النقاط الناقصة ،بل يتمادي المرشّح في عمله الي درجة فحص 128 نقطة لونية من أجل تعويض نقطة واحدة فقط ،والنتيجة هي دقة غير عادية في تكبير الصور ، دون وجود فقد في التفاصيل ، مع تقليل التشوّهات الي الحد الأدني.