تكلمنا في الفصل السابق عن مفهوم التواصل ومتطلباته, وسنضع الآن بين أيديكم الخطوات السبع للاتصال الفعال...
سـبع خطـوات لاتصـّال فـعّال...
1.استمع لتتعلم :
يعطي الاستماع انطباعاً أنك تهتم بوجهة نظر الطرف الآخر. غالباً ما يحتاج المتكلم إلى التعبير عن أفكاره بشكل واضح ثم الإدلاء برأيه النهائي. وإذا استمعت فلتسمع جيداً ، و لتعطي المتحدث اهتمامك كله، و اطرح جانباً أية مواضيع هامشية أخرى.
2. فكّر قبل أن تتكلم :
تعلم أن تقوم بتأجيل استجابتك لما تسمعه لفترة. و إذا شعرت بالحاجة الملحة للرد على كلمات الطرف الآخر، توقف و خذ نفساً عميقاً، و عدّ الأرقام بداية من واحد إلى عشرة فسوف تساعدك تلك الوقفة على ترتيب أفكارك و عرضها بأسلوب لائق فالصمت من الأشياء المفضلة في المحادثات.
3. لا تلعب دور القاضي:
ضع ذاتك في مكان الطرف الآخر، واستمع جيداً لتتفهم جيداً فأنت لست مجبراً على الموافقة, لكن الناس بحاجة لشخص يستمع إليهم أكثر من احتياجهم لشخص يوافق على ما يقولونه. احترم حرية الآخرين في التمسك بآراء مختلفة عنك فإنك عندما تقبل الآخر- مهما كان ذلك الآخر- تتحسن مهارات الاتصال لديك.
4. امزج الثقة بالأمانة :
قل الحقيقة دائماً، وكن سيد كلمتك، فالأمانة والثقة يشكلان أساس الارتباط. أعط الشخص المتصل معك فرصة التعبير عن آرائه بشكل واضح. فأنت عندما تتبادل المعلومات، تشرك الآخر في المحادثة وتسمح له بتبادل الأسئلة والحصول على إجابات واضحة لها .

. استجب بأمانة:
لا تتظاهر بأن الأمور تسير على ما يرام و هي ليست كذلك. فالناس تقدر الإجابة المخلصة، ودونها لا يستطيعون التطور. فاحرص عندما تستجيب على أن تكون أميناً فإذا لم تكن كذلك فتأكد أنهم سيشعرون .
6. اعترف بما تجهله :
لا أحد يمتلك إجابات لكل الأسئلة، اعرف متى تقول " لا أدري ..سوف أوافيك بالمعلومات لاحقاً "، وبعدها لا تتردد في المتابعة، حتى تصل إلى الإجابة. أعط اعتذارات مخلصة و اعترف بأخطائك. أظهر الجانب الإنساني من ذاتك، و لن يتردد الطرف الآخر في فعل ذلك.
7. أظهر تقديرك :
ينبغي أن يشعر الأمناء بأنهم مقدرون ..فالمقدرون دائماً مخلصون وسعداء ومنتجون. دائماً ما يشعر من يظهر التقدير بالسعادة أيضاً. أشعر أعضاء فريقك أنه مقدرون إلى أقصى درجة واكتب بطاقات شكر لأصحاب الأعمال الجيدة .كن قدوة باتصالاتك الفعالة واطلب من الناس أن يوافوك بتعليقاتهم على مهارات الاتصال لديك.كن قادراً على إعطاء مقترحات جديدة للتطوير، وكن مرناً ..كن أميناً .
وفي ختام حديثنا عن التواصل الفعال لا بد أن نقول بأن الخطوات السابقة تحتاج إلى وقت, فقد اخفق اليوم, لكنني سأنجح في الغد وسأكون من أرباب التواصل الفعال.

من ظلمات الإعاقة إلى نور الإرادة
ترددت على مسامعي عبارة تقول:إن الطفل إذا ما ولد وهو فاقد لثلاث حواس من حواسه, فلن تكتب له الحياة ومصيره الموت.
لكن أن يرسل الموت طفلة إلى الحياة لتكون عبرة للناس فهنا تكمن المعجزة.
هيلين كيلر امرأة استطاعت رغم عجزها الكبير أن تكون ذات شأن كبير, وأن تخط اسمها بحروف من ذهب على صفحات التاريخ الحديث .
ولدت هيلين في مدينة تسكمبيا بولاية آلا باما الأميركية في27/7/1880 , كانت طفلة سليمة الحواس مكتملة النمو ,إلى أن فاجأها القدر بحمى جرثومية خبيثة جعلتها تدخل في نوبات من الهذيان والاضطراب , وقف أمامها الأطباء مكتوفي الأيدي سائلين الله آن يصبر أبويها على فقدانها ,منذ تلك اللحظة ظهرت إرادة هيلين على تحدي العجز والضعف, فبعد يومين عادت الحمرة تعلو وجنتي هيلين لتعود من رحلة المجهول إلى الحياة, لكنها عادت وقد فقدت حاستي السمع والبصر ولتفقد فيما بعد قدرتها على الكلام فأصبحت بكماء أيضاً.
كبرت هيلين وهي في ظلمات ثلاث لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم , فانقطع كل أملها في التواصل مع العالم الخارجي , فكان التوتر والغضب والانفعال وسائل تفاهمها مع الناس .
رغم هذا استطاعت هيلين أن تحقق في حياتها أكثر مما يستطيع أن يحققه أناس طبيعيون, فاستطاعت أن تقرأ من الكتب أضعاف ما يقرؤه أصحاب البصائر السليمة, وسمعت الكثير من المعزوفات والمقطوعات الموسيقية والألحان, وألقت من المحاضرات في أميركا وأوروبا وإفريقيا أكثر من أكثر خطباء عصرها نشاطاً.
ليس هذا ضرباً من الجنون أو قصة من نسج الخيال ,إنها قصة واقعية عنوانها الإرادة .
قصة هذه الفتاة تبدأ عندما بلغت السابعة من العمر حيث التقت بمعلمتها الآنسة"آن سولفيان" فكانت آن شعاع النور الذي أنار لهيلين طريق نجاحها في الحياة.... فبدأت الآنسة آن تهذيب أخلاق هيلين وتعليمها الطاعة والنظام , وكانت هذه الملهمة تعلم طفلتها الهجاء عن طريق كتابة الكلمات على يديها الصغيرتين.. إلى أن جاءت لحظة التنوير في حياتها كما وصفتها هيلين في كتابها"قصة حياتي" فخلال نزهة قامت بها مع معلمتها آن إلى بئر الماء, قامت آن بوضع يد هيلين اليمنى تحت الماء وكتبت لها على يدها اليسرى كلمة "ماء", في هذه اللحظة شعرت هيلين أنها بدأت تشعر بحالة وعي ضبابية , وبدأت تتكشف أمامها أسرار اللغة..وهنا بدأت هيلين تتجاوز إعاقتها وباشرت بأولى خطواتها نحو القمة... وفي مقالنا القادم ستعرف على ما استطاعت هيلين أن تحقق الكثير الذي يعجز الأناس الطبيعيون عن تحقيقه.

يتبع ..