ويطرد النمل خليط الصعتر الجبلي والسداب البري والكبريت بعد أن يسحق ناعما ويذر حول جحر النمل فيهرب كله ورائحته قاتلة لسائر الهوام. وأما الذراريخ والعناكب التي تظهر في الربيع وأول الصفي فما يطردها ويطرد أشباهها قثاء الحمار والحنظل الذكر وروث البقر المخلوطة بكميات متساوية ومدقوقة ومعجونة بالماء يرش هذا الخليط ثلاثة أيام، فأن الذراريج تهلك مع جميع الهوام أو يبخر بروث البقر وجذور قثاء الحمار تهلك الزنابير والذراريج ونحوها، وتهرب أيضا من الورد والأشنة والقسط وشبهها مما له رائحة طيبة. والعناكب تهرب من مثل الكرنب، وكذا دخان روث البقر والزفت، تهرب منه الذرايخ. وأما البق - وهو الدويبة المنتة الرائحة - وهي تكون في الخشب وغيره فإنه يؤخذ بعضها فيضاف إلى عكر زيت ويدخن به، أو يعجن روث البقر بالزيت ويدخن به، فإنه يهلكها ويقتلها، وقثاء الحمار إذا دق ساقه وورقه وأصله مدة في الماء، ثم طبخ ورش به الخشب والشجر فإنه يقضي عليها، أو يؤخذ ماء بئر يلقى فيه قبضة من ملح ويطبخ ساعة ثم يرش عليها وهو حار فإنه يقتلها. والبق لا يقرب شجر الطرفا والسرو، وإذا بخر بالشونيز بيت لم يدخله بق، وكذا إذا بخر بنشارة الصنوبر أو دخن بورق الأترج اليابس أو بورق التين اليابس أو بحب المحلب وكذا بالعاج أو جلد الجاموس أو بالعلق، وكذا بأغصان شجر السرو، وإذا نقع سداب في خل ورش به البق هرب، وإذا دق بصل العنصل ومزج بخل خمر وطلي بع السرير أو الخشب أو نحوه لا يقربه البق، وإذا وضع في محله قطران طرده، وكذا دخان الكمون والآس ودخان الترمس. وإذا طبخ الأترج بدهن وخل وطلي به شيء لا يقربه البق.
وأما علاج النمل الكائن في الشجر فيدلك ساق الشجرة الملساء بطول شبر بحجر أملس يدار به حوله حتى يتصل طرفاه وليكن دلكا جيدا حتى يملس ثم يطلى من فوقه ومن تحته بمغرة محلولة بالماء، فإن النمل لا يقربه وقيل تخلط المغرة بقطران وروث مدقوق ويطلى بها ساق الشجرة فلا يصعد عليها النمل. وإن طلي بذلك جرح في الشجرة التحم ذلك الجرح. وقيل إن دخن موضع فيه نمل بأصول الحنظل هلك من ذلك النمل كل ما شم رائحته. وإذا بخر مكان فيه نمل بنمل أو مكان فيه جراد بجراد أو عقارب بعقارب هرب ما تبقى منها. وقيل كذلك الأمر بالنسبة لسائر الهوام. وكذا الفوذج والكرنب إن سحقا ناعما وذر مسحوقهما على مداخل أحجارها بما في ذلك الزنابير والنمل وطردها.
وقد يعمق للغروس الحفر في أرض رقيقة فيسرع إليها الجفاف وعلاجها أن لا يعمق لها في الابتداء، فإذا أتى عليها خمس سنين برزت عروقها على وجه الأرض فيقطع منها مقدار ذراعين، وتحفر حفرة غير واسعة بقري الأصل بعمق ذراعين يوضع فيها طرف العرق المقطوع ويغرس مستقيما. وأما الجفاف من شدة العطش ونقص الثمر فعلاجه أن تؤخذ ثمرة الزيتون وهو أخضر صغير بحجم حبة اللوبيا ويدق في هاون من حجر ويرش عليها قليل من ماء مطر في إناء نظفي ويغطى ويترك أربعة عشر يوما، ثم يعصر ثم يعاد دقه وعصره بشدة ثم يدق ويعصر ويكرر ذلك حتى لا يبقى فيه الشيء من الماء، ويترك في إناء نظفي في موضع بارد ندي ثمانية وعشرين يوما ثم يستعمله، فإن له تأثيرا عجيبا في الأشجار والخضر وفي الإنسان أيضا، وإذا أراد الإنسان تركيب الأشجار، يقطع الغصن من الشجرة المركب عليها ويطلي موضع القطع بيسير من ماء هذا الخليط ثم يركب فإنه يخرج كما يريد، وإن خلط من هذا الماء خمسة دراهم في الماء الذي تسقى به البقول خرجت البقول غضة ناعمة سهلة المضغ والطعم، وإن خلطت خمسة دراهم منه برطل ماء عذب ورش به شجرة جافة كل يومين عشر مرات عاشت وكذا حين شدة العطش أو نقصان الثمر أو حين ارتفاع حرارة الشمس يخلط مثقالان منه بثلاثين أو خمسين رطلا من الماء العذب، ويصب في أصل الشجرة أو النبات فإنه ينفعه وما عاد تضره قلة الماء. وبول الناس ينفع الكرمة العتيقة منفعة عظيمة، وإذا احترق ورقها في الصفي، يكشف عن أصلها في كانون الأول ثم يحفر كل شهر ويسقى بالماء مرارا. وإذا سقط ورق التين يثقب أصله، ويدخل عود بلوط أو غيره، ويغطى بالتراب.
وإن كشف عن أصل التين وصب عليه ماء نقع فيه ورق الزيتون نفعه من الدود والآفات وكثر حمله، وكذا ينفعه بصل الفار إذا غرس في أصله، وكذا الأمر بالنسبة للتوت. وزبل الناس والمعز وزبل الناس والمعز إذا خلط بالماء وسقي به مرات سلم. وكذا زرق الحمام إذا استعمل في البرد. ومما ينفر البهائم عن رعي الشجر دهن رأس الماعز وشحمه، وشحم الخنزير إذا طبخ وروث الكلب إذا خلط بأبوال الناس أو الماء ولطخ به الورق أو دهن به خرق وعلقت على الشجر، فإن البهائم تهرب من رائحته، وإذا صب عكر الخل في أصول التوت نفعها وأسرع في نضج ثمرها واستطاب دود القز ورقها، وإذا علق على الزيتون شيء من الحديد مشدود بخيط صوف أعان على نموه وتحسين فروعه ودفع الآفات عنه. وإذا بدأت الزيتونة بالحمل بعد عامين أو خمسة من غرسها يلقط حملها بأسره ويدفن في أصلها فإنه يعجل في نموها وتقويتها. وإذا ذبلت يشعل تحتها سراج كبير ليلة السبت وليلة الأحد وليلة الاثنين وليلة الثلاثاء ويرش عليها في هذه الأيام زيت مخلوط بماء، فإنها ترجع إلى حالها. وإذا اعتلَّت الزيتونة يطرح عند أصلها نوى الزيتون الرطب الجديد ويترك عاما، ثم ينزع، فذلك ينفعها. والعطش المفرط يهلكها ويهلك سائر الأشجار وشجر الزيتون يصيبه اليرقان لكنه يزول بالمطر الكثير، أو يسقى ماء عذبا من نهر جار أياما ويرش عليه الماء مخلوطا بزيت يوما فيوما.
ودود التفاح يهلكه بول المعز وذلك إذا كشف عن أصله وصب عليه حتى يرتوي ثم يترك أربعة أيام ثم يسقى في الخامس والسادس عند غروب الشمس. وإن طليت عند الغروس بمرارة البقر لم يدوّد ثمره. وكذا إذا غرس بالقرب منه بصل الفار لا يدوّد ثمره. وكذا إذا غرب بالقرب منه بصل الفار لا يدّود ولا يسقط ورقه وأبوال الناس توافقه وبعر الغنم المنقوع في نبيذ عتيق إذا صب على أصوله يمنع الدود وزاد في حجم ثمره واحمراره، وكذا زرق الحمام المنقوع في الماء إذا صب عند أصلها، وكذا بعر المعز وجميع ما ذكر الكمثري، ومما يزيل جميع أمراض التفاح أن يؤخذ قشر اللوز وورقة والأجود لبَّه أو كلها معا وتسحق ناعما وتخلط بروث البقر ويلطخ بها شقوق شجر التفاح والغليض من أغصانه، ومما يحلي التفاح صب دردي الشراب العتيق على عروقه، ومما يداوي به الشجر بشكل عام إذا عرضت له آفة، أن يؤخذ روث حمار رطب ويجعل في إناء ويصب عليه الماء ويسقى به الشجر سبعة أيام بقدر جرة كل يوم ثم يسقى بالماء العذب بعد ذلك، يسلم من الآفات. واحمرار التفاح والخوخ يمكن الحصول عليه إذا جعل الشجرة في السنة الرابعة أربع مرات من أبوال الناس.