









وشَرِقَ برِيقه. الجبان يتواعد بما لا يفعل - الصَدْق يُنبي عنك لا الوَعيد. يُنْبي " عنك ": يَدفع عنك مَن يَنْبو. ومنه: أَوْسعتُهم شَتْماً وأَوْدَوْا بالإبل. وقيل لأعرابيّ خاصم امرأته إلى السلطان " فقيل له: ما صنعت معها " قال: كَبَّها الله لوَجْهِهَا ولو أُمِرَ بي إلى السِّجن. الاستغناء بالحاضر عن الغائب - قولهم: إن ذَهب عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط. خَمسمائة " درهم. فبرز رجل وقتل رجلاً من العدوَ فأعطاه خمسمائة درهمِ " ثم برز ثانية فقُتل فبَكى عليه أهلُه فقال لهم الفرزدق: أمَا تَرْضون رأساَ برأس وزيادة خمسمائة المقادير - منه قولُهم: المقاديرُ تُريك ما لا يَخْطُر ببالك. وقولُهم: إذا نزل القَدر غَشىَّ البَصر. وإذا نزل الحَينْ غَطَى العين. ولا يُغْنى حَذَر من قدَر. ومن مَأمنه يُؤتى الحَذر. وقولُهم: وكيف تَوَقّى ظَهْر ما أنت راكبُه. الرجل يأتي إلى حتفه - منه قولًهم: أتتكَ بحائنٍ رجلاه. لا تَكنُ كالباحُث عن المدية. وقولُهم: حَتْفَها تحمِل ضأن بأَظْلافها. ما يقال للجاني على نفسه - يداكَ أَوْكَتا وفُوِكَ نَفخ. وأصلُه أَنّ رجلاً نَفَخ زِقَّاً ورَكِبه في النهر فانحلّ الوِكاء وخَرجت الريح وغرِق الرجل فاستغاث بأعرابيّ على ضفّة النهر فقال: يداك أوْكتا وفُوك نَفخ. جالب الحين إلى أهله - منه قولُهم: دلَت على أهلها رَقاش ورقاش كلبة لحيّ من العَرب مرَّ بهم جيش ليلاً ولم يَنْتبهوا لهم فنَبحت رقاش فدلَّت عليهم. وقالوا: كانت عليهم كراغية البَكْر. يَعْنون ناقةَ ثمود. وقال الأخطل: ضفَادع في ظَلْماء ليل تَجاوَبَتْ فدلّ عليها صوتها حيةَ البَحْرِ تصرف الدهر - منه قولُهم: مرَّةً عيش ومرة جيش. ومنه: اليوم خَمر وغداً أمر قاله امرؤ القيس أو مهلهل أخو كليب لمّا أتاه موتُ أخيه وهو يَشرب. وقالوا: عِش رجباً ترى عَجباً. وقالوا: أتى الأبد على لُبد. وقال الشاعر: فيَومٌ علينا ويومٌ لنا ويوماً نُساء ويوماً نسَرّ وقولُهم: مَن يَجتمعِ تَتَقَعقَع عُمُدُه. وأنشد: أجارتَنا مَن يجتَمع يَتَفَرَّق ومَن يك رهناً للحوادث يَغْلَقِ الأمر الشديد المعضل - منه قولًهم: أَظْلم عليه يومُه. وأين يَضَع المَخنوقُ يدَه ومنه " قولهم ": لو كان ذا حيلة لتَحوَّل. ومنه قولُهم: رأى الكوكب ظُهْراً. قال طَرَفة: وتُرِيه النجمَ يَجْرِي بالظُّهرُ هلاك القوم - منه قولهم: طارت بهم العَنْقاء. وطارت بهم عُقاب مَلاَع. يُقال ذلك في الواحد والجمع وأحسبها مَعْدولة عن مَيْلع. والمَنايا على الحَوايا. قال أبو عُبيد: يقال: إن الحَوَايا في هذا الموضع مَرْكب من مَرَاكب النساء واحدتها حويّة وأحسب أصلها أن قوماً قُتلوا فحُمِلوا على الحَوَايا " فظنَّ الراؤون أن فيها نساء فلما كشفوا عنها أبصروا القَتْلى فقالوا ذلك " فصارت مثلاً. ومنه: أتتهم الدُّهَيم تَرْمِي بالرًضْف. معناه: الداهية العظيمة. وهذا أمر لا يُنادى وَليده معناه أنّ الأمر اشتدّ حتى ذَهِلت المرأةً أن تدعو وَليدَها. ومنه: التقت حَلقتا البطان وبَلَغ السيل الزُّبى وجاوَز الْحِزامُ الطُّبيين. وتقول العامَّة: بلغ السِّكينُ العظمَ. إصلاح ما لا صلاح له - منه قولهم: كدابغةٍ وقد حَلِم الأديم حَلِم: فسد. وكتب الوليد بن عُقبة إلى معاوية بهذا البيت: فإنّك والكتابَ إلى عليّ كدابغةٍ وقد حَلِم الأديمُ في شعر له.
سأكِونكالِوُرد
كِلما ينجرحُ "بزخِات مِطِر " يفِوٌحُ عِطِراً ..!
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)