سيظل معرض جنيف للعام 1980 محطة رئيسية في تاريخ أودي، فمن خلاله بدأت رحلتها مع نظام الدفع بكل العجلات «كواترو» Quattro بكشفها عن أول سيارة تحمل هذا النظام فتبوأت مركز الصدارة بتقديم سيارات ركاب عملية يمكنها التغلب على كافة الظروف الجوية بقيادة واثقة ومحكمة، كما وتفوقت في رياضة السيارات ولن ينسى العالم إسم الفرنسية ميشيل موتون التي كانت أول امرأة تكاد أن تحقق الفوز ببطولة العالم للراليات على متن أودي كواترو في عام 1982.


واحتفاء بالذكرى الـ30 للكشف عن النظام كواترو، بادرت أودي إلى الكشف عن الطراز الاختباري «كواترو كونسبت» في معرض باريس 2010، وقد حافظ على الروح الأصيلة للطراز الذي قدمته في مطلع ثمانينات القرن الماضي ولكن بلغة عصرية في التصميم والتجهيز ومن ضمن ذلك محرك أمامي طولي خماسي الأسطوانات يتنفس عبر شاحن للتوربو وجسم خفيف الوزن مصنوع من الألمنيوم، وبالطبع النسخة الأحدث والأكثر تطورا من نظام الدفع بكل العجلات «كواترو».







وباختيارها لطلاء اللون الأبيض Col De Turini White، تعود السيارة الاختبارية في باريس بالذاكرة إلى السيارة العريقة «1984 سبورت كواترو» والتي تفوقت في ذلك الوقت بمحرك 306 حصان وبقاعدة عجلات قصيرة منحتها قدرات هائلة على المناورة والحركة الرشيقة والسريعة.



وجرى تطوير كواترو كونسبت الاختبارية على نفس أساس السيارة الرياضية عالية الأداء RS5 والتي تعتبر أكثر سيارات أودي رياضية في العصر الحديث بعد السيارة R8.



وقد اختار مهندسو أودي نسخ التقاليد الأصيلة لسيارة 1984، فاختصروا طول قاعدة العجلات بمقدار 150 ملم إلى 2.60 سم، وخفضوا الارتفاع 40 ملم إلى 1.33 سم، كما وحرصوا على أن يبقى الذيل قصيرا باختصار طوله 200 ملم ليصل طول السيارة إلى 4.28 سم فيما بقي العرض عند 1.86 سم. وذلك بالمقارنة مع سيارة الأربع ركاب RS5.



وعلى غرار كواترو 1984، تتسع كواترو كونسبت الاختبارية لراكبين اثنين فقط، وحرصت أودي على تخفيف الوزن إلى أقل حد ممكن بالاعتماد على الألمنيوم في صناعة كامل الجسم باستثناء غطاء المحرك وغطاء الهاتشباك الخلفي وقد صنعتهما من ألياف الكربون.







وأدت حمية تخفيض الوزن إلى التأثير إيجابا على أنظمة التعليق والفرامل وناقل الحركة. وكنتيجة للحمية، يبلغ وزن كواترو كونسبت 1,300 كيلوجرام فقط، وبذلك تعادل الاختبارية الجديدة وزن السيارة الاصيلة للعام 1984.



وحققت أودي استفادة بالغة من تقنيات وهندسة بناء كواترو كونسبت، وتؤكد الشركة الألمانية بأن تلك التطبيقات المتطورة التي ساهمت في خفض الوزن مع تعزيز صلابة البدن والهيكل سيتم توظيفها في سيارات أودي المستقبلية.



وفي خطوة إضافية نحو تخفيف الوزن، استبدلت أودي المحرك V8 الذي تحمله RS5 بمحرك 2.5 لتر يتألف من 5 أسطوانات متتالية تستخدمه لطراز RS من الكوبيه TT.



وجرى تثبيت المحرك طوليا، وتجهيزه بتقنية الحقن المباشر FSI وشاحن توربو، وبإدخال بعض من التعديلات إليه رفعت أودي قوته من 340 في TT RS إلى 408 حصان تتولد بين 5400 و6500 دورة بالدقيقة، فيما يصل العزم إلى 354 رطل-قدم بين 1500 و5300 دورة بالدقيقة.